أخبار عاجلة

مؤشر الإرهاب العالمي: العراق يتصدر بعدد ضحايا الهجمات الإرهابية في 2016

العراق/ نبأ- حررت القوات الأمنية والعسكرية العراقية، 13 قرية وقتلت 45 مسلحا في حصيلة عمليات تطهير مناطق الجزيرة وأعالي الفرات خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وفي بيان أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي، أن “العمليات أسفرت عن تفجير 6 سيارات مفخخة وقتل 3 انتحاريين وتدمير 10 سيارات تحمل رشاشة أحادية وأشخاصا وثماني دراجات نارية، فضلا عن إبطال وتفجير أكثر من 100 عبوة ناسفة وقتل أكثر من 45 إرهابيا”، لافتة إلى أن “العمليات مازالت مستمرة بالتقدم باتجاه قضاء راوة”.

وفي نفس السياق، كشف مؤشر الإرهاب العالمي، أن العراق بقي في الصدارة بعدد ضحايا الهجمات الإرهابية خلال العام 2016، رغم ان عدد قتلى تلك الهجمات انخفض مع ارتفاع في عدد البلدان التي طالها “الإرهاب”، بحسب المؤشر.

التقرير الذي  أعده “معهد الاقتصاديات والسلام” الاسترالي للأبحاث، ونشر أمس الاربعاء، أظهر إن “مؤشر الإرهاب العالمي أظهر تراجعا  بنسبة 22% في عدد ضحايا الهجمات الإرهابية في العالم، بين عامي 2016 و 2014”.

وأضاف التقرير ان حصيلة القتلى شهدت تراجعا كبيرا في 4 من الدول الخمس الأكثر تضرراً من الإرهاب، وهي سوريا وباكستان وأفغانستان ونيجيريا، مضيفا ان عدد القتلى في العراق لا يزال مرتفعا نتيجة تزايد الاعتداءات التي ينفذها تنظيم “داعش” ضد المدنيين مع تراجع مناطق سيطرته.