أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: إغلاق منافذ اليمن يرقى للعقاب الجماعي

الأمم المتحدة تعتبر إغلاق التحالف العربي بقيادة السعودية لمنافذ اليمن يرقى الى العقاب الجماعي.

تقرير: بتول عبدون

أصدرت الأمم المتحدة و14 منظمة دولية عاملة في اليمن بيانا مشتركا، اعتبرت فيه إغلاق منافذ اليمن أمام المساعدات الإنسانية إجراء قد يرقى إلى عقاب جماعي للملايين ويفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

البيان أكد ان الحصار المفروض على جميع الموانئ والمطارات والمعابر البرية في اليمن تقريبا يمنع دخول المواد الغذائية والوقود والأدوية والإمدادات، مما يعرض ملايين الأشخاص للأمراض والمجاعة والموت.

الموقعون على البيان أشاروا الى أن إعادة فتح ميناء عدن ومطارها هو تطور إيجابي ولكن لا يكفي لتغطية إحتياجات كل سكان البلاد.

ودعا البيان التحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى إعادة فتح جميع الموانئ اليمنية على الفور للشحنات التجارية والإنسانية، والسماح باستئناف الرحلات الجوية الإنسانية إلى صنعاء فورا لضمان نقل موظفي الإغاثة ونقل الشحنات الإغاثية.

وكان مسؤولون من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف وبرنامج الأغذية العالمي حذروا في بيان مشترك من أن  آلاف الضحايا الأبرياء وبينهم العديد من الأطفال سيموتون في اليمن في حال لم تصلهم مساعدة إنسانية بفعل الحصار الذي ينفذه تحالف العدوان السعودي.

الوكالات الإنسانية نوهت إلى أن أكثر من 20 مليون شخص من بينهم أكثر من 10 ملايين طفل بحاجة ماسة إلى مساعدة إنسانية، وسوء التغذية الحاد والشديد يهدد نحو 400 ألف طفل بالموت كما تم تسجيل 14 حالة وفاة معظمها من الأطفال في الأسابيع الأخيرة فيما اللقاحات والأدوية عالقة على حدود اليمن.

بدوره سفير السويد أولوف سكوغ العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي، احتج لدى الأمم المتحدة على عدم إحراز أي تقدم بهدف فك الحصار عن اليمن وإدخال المساعدات الإنسانية على الرغم من الدعوات التي وجهتها الأمم المتحدة إلى السعودية.

من جهته المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستفان دوجاريك، أعرب عن خيبة أمل الأمين العام لعدم إستجابة السعودية لنداءات رفع الحصار عن اليمن، في حين تتوالى التحذيرات الدولية من عواقب استمراره.