أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف يرحب بوزير الاقتصاد والتجارة القطري، أحمد بن جاسم بن حمد آل ثاني

إيران وقطر: تعزيز التعاون الاقتصادي

إيران / وكالات / نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف ضرورة توسيع آفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده وقطر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” إن ظريف ووزير الاقتصاد والتجارة القطري، أحمد بن جاسم بن حمد آل ثاني، أكدا خلال في طهران يوم الأحد 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، “ضرورة توسيع العلاقات الثنائية الاقتصادية وإزالة العقبات التجارية وتسهيل طرق التجارة بين البلدين”.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة القطري، الذي يزور إيران حالياً على رأس وفد اقتصادي، اقترح على نظيره الإيراني محمد شريعتمداري، خلال لقائهما يوم السبت 25 نوفمبر / تشرين الثاني، مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين 5 مرات وزيادته إلى 5 مليارات دولار في العام.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن شريعتمداري قوله، خلال اللقاء، إن بلاده “صدّرت بضائع بنحو 97 مليون دولار إلى قطر خلال الأشهر السبعة الماضية”.

من جهته، أشاد الوزير القطري بـ”الدور الهام” الذي تلعبه إيران في نقل البضائع من تركيا وأذربيجان إلى بلاده، لافتاً الانتباه إلى أن الدوحة “تسعى إلى زيادة التجارة الثنائية معها”. وأضاف أن “التفاعلات الثنائية بين الجانبين زادت بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية، وأن المواد الغذائية ومواد البناء كانت السلع الرئيسة المستوردة من إيران”.

جدير بالذكر أن كلاً من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر قطعت، منذ 5 حزيران/يونيو 2017 علاقاتها مع الدوحة بتهمة “دعم الجماعات الإرهابية”، وبأن “علاقتها بإيران تأتي على حساب الأمن في المنطقة”.