أخبار عاجلة
عدد من أعضاء الوفد البحريني مع موظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس

“جيروزاليم بوست”: وفد إسرائيلي سيزور البحرين في يناير 2018

فلسطين المحتلة / نبأ – نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن الحاخام أبراهام كوبر، المدير المساعد في “مركز شيمون فيزنتال” قوله، إنّ وفدًا من كبار رجال الأعمال الإسرائيليين سيزور البحرين خلال شهر يناير / كانون الثاني 2018 استكمالًا للزيارة التي قام بها وفد رسمي بحريني إلى القدس.

وقال كوبر، في حديثه إلى الصحيفة أثناء عشاء أقيم لوفد “اللقاء بين الأديان”، إن “البحرينيين وافقوا على ذلك. سيكون وفداً من “مركز شيمون فيزنتال”. والهدف هو إقامة بعض العلاقات المباشرة، التي ليست سياسية، لكن الهدف هو البدء بعلاقات طبيعية”.

ووصف كوبر زيارة الوفد البحريني إلى القدس، والمؤلف من 24 عضوًا، والتي بدأت يوم السبت 9 ديسمبر / كانون الأول واختُتِمت يوم الأربعاء 13 ديسمبر / كانون الأول 2017، بأنها “اختراق”.

وبحسب موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني، ضم الوفد سنة ومسيحيين، وشيعياً واحداً، وزعيماً هندياً، وبوذياً، وفرداً من طائفة السيخ، وآخرين، بتنظيم من منظمة “هذه هي البحرين”. وكانت الغالبية الكبرى من الوفد من الأجانب الذين يقيمون في البحرين، لكنه تضمن أيضاً عدداً من البحرينيين الأصليين. وشكل المسلمون أقلية في الوفد.

وقال كوبر: “هذا الأمر لم يتم في الخفاء. لقد قامت به منظمتان غير حكوميتين علنًا وهما تعلمان تمام العلم بأنه سيثير جدلاً عارماً”. وأضاف “يجب أن يُنظَر إلى زيارة الوفد على أنّها استكمال لتعهد قام به الملك حمد بن عيسى آل خليفة له ولعميد “مركز سيمون ويزنتال” مارفن هيير، الذي زار المنامة في فبراير / شباط الماضي (2017)، بالسماح لرعاياه بالسفر بشكل حر إلى إسرائيل”.

وكان الوفد قد قام بزيارته إلى القدس بالرغم من الغضب لدى الفلسطينيين والعالم العربي في أعقاب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس “عاصمة” لإسرائيل.