المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

طهران تتابع بدقة وحساسية الهجمات الجوية الأميركية على المناطق السورية

ايران / نبأ – أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان أن بلاده “تتابع بدقة و حساسية الهجمات الجوية الأميركية على المناطق السورية” .

وكررالمسؤول الإيراني موقف طهران لجهة رفضها اي تدخل عسكري في الجغرافية السورية دون طلب من حكومة هذا البلد و مراعاة للقوانين الدولية”.

وأوضح أن “محاربة الإرهاب لا تعني نقض سيادة الدول ونحن نؤكد على ضرورة المواجهة المسؤولة و الشفافة و الصادقة للارهاب مع أهمية مراعاة القوانين الدولية المتعارف عليها و حقوق الشعوب”وأعلن عبد اللهيان، أنه “نظرا لهذه الخطوة الأميركية فان طهران مستمرة في التواصل و التشاور مع المسؤولين في دمشق، ومع الأطراف الإقليمية و الدولية و الأمم المتحدة . مشيراً إلى أن الإستناد الى الحلول السابقة المبنية على التدخل هو السب في نمو الارهاب بهذا الشكل”.وكان عبد اللهيان كرر عزم وتصميم إيران على مكافحة الإرهاب، وأنها لن تنتظر قرارات التحالف في هذا الشأن.

وخلال الاجتماع الأول للجنة السياسية المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والكويت برئاسة مساعدي وزيري خارجية البلدين بطهران، أشار عبداللهيان إلى التهديدات المشتركة ضد دول المنطقة من قبل التيارات الإرهابية ومنه تنظيم “داعش”.

وقال “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية حذرّت منذ البداية الدول الداعمة مالياً وسياسياً لهذا التنظيم الإرهابي بالخطر الذي يشكله، وهي الآن مصممة ولا تتردد في مكافحة الإرهاب ولا تنتظر قرارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة”.

مساعد وزير الخارجية الإيراني أشاد بالدور البنّاء للكويت في تطورات المنطقة، مهنئاً منح أميرها لقب القائد الانساني واختيارها مركز العمل الإنساني من قبل منظمة الأمم المتحدة.

وأعلن المسؤول الإيراني استعداد بلاده لتطوير العلاقات الشاملة مع الكويت وتنفيذ الإتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

من جانبه، وصف وكيل الخارجية رئيس الوفد الكويتي خالد الجارالله، العلاقات بين البلدين بأنها متنامية وأكد الارادة الجادة لبلاده في تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

وأشار إلى الدور المهم والبناء للجمهورية الاسلامية الايرانية في تطورات المنطقة، داعيا الى التعاون بين البلدين في مكافحة ظاهرة الارهاب.

وأكد الجارالله “جدّية تهديدات تنظيم داعش الارهابي ضد دول المنطقة”، مشدداً على ضرورة مواصلة التشاور والتعاون بين البلدين في هذا الشأن.

وجدد وكيل الخارجية الكويتي دعوة أمير الكويت للرئيس الإيراني لزيارة الكويت، معتبراً هذه الزيارة بأنها مهمة وتشكل منعطفاً جديداً في العلاقات بين البلدين.
(وكالة فارس)