أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لقائه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في الرياض

ابن سلمان ضغط على عباس لدعم خطة ترامب.. والانحياز إلى معسكر السعودية

السعودية / نبأ – كشفت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، طلب من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، دعم خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لـ”التسوية”.

وذكرت الصحيفة فإن ابن سلمان حاول مع عباس، الذي دُعي إلى الرياض يوم الثلاثاء 19 ديسمبر / كانون الأول 2017، استخدام “الدبلوماسية الناعمة”، في سعي منه إلى إقناع عباس بالعودة إلى “التسوية”، واستقبال نائب الرئيس الأميركي مايك بينس خلال زيارته المقبلة إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة، بحسب ترجمة موقع “دنيا الوطن” الإلكتروني الفلسطيني، أن الدعوة الأخيرة لزيارة الرياض كانت قد وجهت إلى عباس بعد وقت قصير من مؤتمر قمة “منظمة المؤتمر الإسلامي” في إسطنبول، التي أعلن فيها عباس أنه لم يعد يقبل بالولايات المتحدة “وسيطاً في عملية السلام”.

ونقلت الصحيفة البريطانية عمن وصفتهم بمسؤولين فلسطينيين على اطلاع بما جرى في الاجتماع، قولهم إن ابن سلمان قال لعباس: “إن الولايات المتحدة هي الجهة الوحيدة التي لديها نفوذ حقيقي على إسرائيل، وهي البلد الوحيد الذي بإمكانه أن يضغط على إسرائيل في أي عملية سلام، ولا يمكن لأي جهة أخرى القيام بذلك، لا الاتحاد الأوروبي ولا روسيا ولا الصين”.

وبشأن الفلسطينيين اللاجئين في لبنان، كشفت الصحيفة بأن ابن سلمان طلب من عباس خلال زيارته الأولى أن يحض الفلسطينيين في لبنان على “الانحياز إلى المعسكر السعودي، والنأي بأنفسهم عن المعسكر المؤيد لإيران بقيادة “حزب الله”.