أخبار عاجلة
الرئيس السوداني ​عمر البشير

البشير يهدد بـ”الردع العسكري” ضد “من يحاول الاعتداء على السودان”

السودان / وكالات / نبأ – هدد الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأحد 31 ديسمبر / كانون الأول 2017، بالردع العسكري “ضد كل من يفكر أو يحاول الاعتداء على أراضي أو ثروات السودان”.

وأكد البشير، في كلمة له في القصر الجمهوري في الخرطوم، بمناسبة عيد استقلال السودان الـ62، أن القوات المسلحة السودانية “أصبحت جيشاً متطوراً ومهنياً وجاهزاً لصد أي عدوان”.

وأكد “تمسك الدولة بالحوار الوطني ليكون طريق السلام، وجمع شمل ما تبقى من السودانيين خارج دائرة التوافق الوطني”، وشدد على أن “ذلك لم ولن يمنع بذل كل الجهود المطلوبة لبناء وتطوير قدراتها العسكرية ردعاً وقتالاً وفق منظومة دفاعية متطورة تردع كل متسول من تسول له نفسه النيل من قدرات شعبنا”.

وشهدت عاقة السودان بتركيا دفعاً إلى الإمام أخيراً، حيث منحت الأولى الثانية إدارة “جزيرة سواكن” المطلة على البحر الأحمر، والمقابلة لميناء جدة، وهو ما أزعج السعودية التي لا ترطبها بتركيا حالياً علاقة جيدة بسبب وقوفها إلى جانب قطر في الأزمة الخليجية المستمرة.

ووجهت السعودية دعوة إلى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، الذي تشهد علاقة بلاده بتركيا توتراً، لزيارة الرياض يوم 2 يناير / كانون الثاني 2018، هي الأولى من نوعها، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني، إذ تريد السعودية مواجهة النفوذ التركي في البحر الأبيض المتوسط من خلال إقامة قواعد عسكرية في قبرص.