أخبار عاجلة

جيروزاليم بوست: تل أبيب تزود الرياض بمعلومات إستخباراتية عن إيران

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أن تل أبيب تزود الرياض بالمعلومات الاستخبارية اللازمة لمواجهة إيران، وهو ما اعتبره مراقبون تأكيدا لتعاظم العلاقات بين الجانبين.

تقرير: حسن عواد

فيما يمثل تأكيدا على مظاهر تعاظم العلاقات بين الجانبين، كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أن تل أبيب تزود الرياض بالمعلومات الاستخبارية اللازمة لمواجهة طهران.

في سبيل توطيد العلاقة ضد إيران، وبحسب “رام بن براك”، الذي عمل نائباً لرئيس الموساد، ومديراً عاماً لوزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية، ويعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية، فإن المعلومات الاستخبارية التي تقدم للمملكة تسهم في خدمة المصالح الامنية للكيان الإسرائيلي،على اعتبار أن هذه المعلومات تستخدم في مواجهة عدو مشترك.

وتحت عنوان “أين تشارك تل أبيب الرياض بمعلوماتها الاستخبارية”، قال بن براك إن ما كشف عنه رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت، في المقابلة التي أجراها معه موقع “إيلاف” السعودي، بشأن التعاون الاستخباري مع السعودية، لم يشكل مفاجأة، لافتا الى إن السعوديين يكافحون خطرا يقلق الكيان ويقلقهم ألا وهو التوسع الإيراني في الشرق الأوسط، لذلك فمن الطبيعي أن يعملا معا، ويطوران قاعدة للشراكة، بحسب ما جاء في حديثه لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

بدوره لفت “عامي درور” إلى أن مجرد توجه السعودية لمحاربة إيران، يمثل المقابل التي تحصل عليه تل أبيب لقاء تزويد الرياض بالمعلومات الاستخبارية، موضحا أن تزويد إسرائيل للسعوديين بالمعلومات لا يعني أنها تحصل منهم على مقابل، مثل منح إذن لسلاح الجو الإسرائيلي بالتحليق في الأجواء السعودية، لضرب إيران، مشددا على أن ما يهم جديا هو أن المملكة تشارك في مواجهة إيران.