أخبار عاجلة
وزير الخزانة الاميركية ستيفن منوتشين: استهداف شبكة واسعة من الشركات والأفراد في إيران وتركيا والإمارات

واشنطن بعد فشل الفتنة: عقوبات على 5 شركات إيرانية

الولايات المتحدة / رويترز / أ ف ب / نبأ – فرضت الولايات المتحدة، يوم الخميس 4 يناير / كانون الثاني 2018، عقوبات على 5 كيانات مقرها في إيران زعمت إنها “على صلة” ببرنامج طهران للأسلحة.

وقال وزير الخزانة الاميركية ستيفن منوتشين، في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني، إن تم فرض عقوبات على الكيانات الخمسة وهي فروع لـ”مجموعة الشهيد باقري الصناعية” التي سبق وان وضعت على اللائحة السوداء الاميركية، قد وضعت أيضاً على هذه اللائحة. والشركات هي: “شركة الشهيد خرازي الصناعية”، و”شركة الشهيد سانيخاني الصناعية”، و”شركة الشهيد مقدم الصناعية”، و”مركز الشهيد الإسلامي للبحوث”، و”شركة الشهيد شوستاري الصناعية”.

وقال منوتشين، في بيانه: “إن هذه العقوبات تستهدف كيانات أساس متورطة في برامج الصواريخ البالستية التي تعطيها إيران أولوية على حساب البحبوحة الاقتصادية للشعب”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستواصل ما سمّاها منوتشين “مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الايراني عبر إضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الإنسان”، ملمحاً إلى المظاهرات الأخيرة التي جرت في إيران.

ويوم الخميس، أكد المدعي العام في إيران الشيخ محمد جعفر منتظري، خلال لقاء في مدينة قم، وجود مشروع لاستهداف إيران خطط له مايكل أندريا، مسؤول ما تسمى “وحدة العمليات في “سي أي إيه” ضد إيران أيه”، موضحاً أن المشروع يضم مؤلف من أضلاع ثلاثة: أميركا وإسرائيل والسعودية “لإثارة الاضطربات في إيران”، كاشفاً أن “التخطيط على عاتق مايكل أندريا والكلفة المالية على عاتق آل سعود”.