أخبار عاجلة

هيئة الرقابة الدولية: فساد ممنهج تمارسه السلطات السعودية في إدارة الحج

عمليات فساد ممنهجة تمارسها السلطات السعودية في إدارة الحج، بحسب هيئة الرقابة الدولية على إدارة السعودية للحرمين.

تقرير: بتول عبدون

مع تزايد الانتقادات لإدارة السعودية للحج، أعلنت “هيئة الرقابة الدولية على إدارة السعودية للحرمين” عن رصدها لعدد كبير من عمليات الفساد الممنهجة التي تتم تحت نظر وموافقة الحكومة السعودية مثل الرشاوى والإبتزاز والمحاباة والاحتكار، وذلك على أعتاب موسم الحج لهذا العام.

الهيئة وفي بيان لها، أشارت الى ان سماسرة من الأمراء والعائلة المالكة شرعوا بالعمل في السوق السوداء من الآن لرفع الأسعار واستغلال وابتزاز بعثات الحج في الدول العربية وأفريقيا.

وبحسب الهيئة تضطر تلك البعثات لدفع الرشاوى للأمراء والمتنفذين في المملكة من أجل الحصول على المزيد من تأشيرات الحج واستئجار المساكن والفنادق المميزة لحجاجهم.

الهيئة الدولية للرقابة حصلت على إفادات من بعثات حج عربية وأفريقية سعت بشكل مبكر لاستئجار مساكن وفنادق لحجاجهم، وتحدثت عن تعرضها لعمليات إبتزاز كبرى وطلبات للرشاوى من قبل بعض العاملين في السفارات السعودية في تلك البلدان أو من بعض الأمراء الموجودين داخل المملكة.

الهيئة ألقت بالمسؤولية على عاتق الإدارة السعودية الحالية للحرمين، مطالبة الدول والحكومات الإسلامية بالتدخل السريع في إدارة الحج والعمرة لضمان الشفافية والنزاهة في إدارة هذا الملف الهام لجميع المسلمين في العالم.

وكانت الهيئة الدولية أطلقت عريضة موجهة للحكومات والمؤسسات الإسلامية حول العالم، تطالبها بالمشاركة في إدارة المشاعر المقدسة بالسعودية، بعد ثبوت تقصير وفشل السعودية في إدارتها منددة بالفساد المالي من خلال توزيع عوائد الحج والعمرة على بعض الأمراء السعوديين، وتوزيع حصص الحج على الدول الإسلامية بصورة غير عادلة، وعدم الاهتمام بتأهيل البنية التحتية بشكل تسبب في العديد من الكوارث أثناء مواسم الحج.