أخبار عاجلة

انطلاق أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

بدأت في العاصمة الكويتية اليوم فعاليات “المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق”، وذلك بعد شهرين من إعلان بغداد النصر على تنظيم داعش.

انطلق في الكويت الاثنين، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تستضيفه العاصمة الكويتية على مدار ثلاثة أيام. وفيما أكد رئيس اللجنة الإعلامية العليا للمؤتمر محمد أبوالحسن أن بغداد قدمت الضمانات المطلوبة بشأن مصير المنحة وتشكيل هيئات متابعة، قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق إن العراق أنقذ العالم من داعش وعلى العالم أن يجازي بغداد بمساعدات سخية.

ويشارك في المؤتمر، الذي يُعقد برعاية أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، عدد من الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح أن مؤتمر الكويت سيكون منصة لنهوض العراق، مشيراً إلى أن بلاده حريصة على دعم العراق لا سيما بعد استعادة استقراره ونجاحه في القضاء على تنظيم داعش.

وأكد خلال مؤتمر صحافي في الكويت، أنه سيتم على هامش المؤتمر عقد اجتماع لوزراء خارجية التحالف ضد تنظيم داعش لبلورة استراتيجية لمحاربة الإرهاب.

من جانبها نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصادر مسؤولة في الكويت لم تسمها قولهم، إن الاجتماع سينظر في خطط التعافي وإعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق والاحتياجات التمويلية وتقدير الخسائر والاحتياجات، إلى جانب نشاط صندوق إعادة الإعمار في المناطق المحررة، والبعد الاجتماعي لإعادة الإعمار وإعادة التأهيل الاجتماعي في تلك المناطق.

وسيتقد خلال الاجتماع جلسات نقاشية متتالية تتناول البعد الإنساني لإعادة الإعمار والحوكمة والمحاسبة، إلى جانب التعافي والتعايش السلمي فضلا عن دور مؤسسات التنمية الدولية في إعادة الإعمار ودور العون العربي في هذا الشأن.

ومن المقرر أن يشارك أكثر من 1800 شركة و2000 شخصية اقتصادية يمثلون نحو 50 دولة في الجانب الاقتصادي للمؤتمر تحت شعار “استثمر في العراق” حيث ستعرض الهيئة الوطنية للاستثمار الحكومية العراقية 157 فرصة استثمارية للمستثمرين الأجانب القادمين من كل أنحاء العالم.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دوريان قد بدأ زيارة الى بغداد للبحث مع القادة العراقيين التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين والمشاركة الفرنسية في جهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد داعش، قبل أن يتوجه الوزير بعدها للمشاركة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق.