أخبار عاجلة

أكاديمي سعودي: الماء أغلى من النفط والذهب والمملكة مقبلة على الجفاف

السعودية/ نبأ- كشف عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل، الدكتور محمد الغامدي، أن السعودية في طريقها إلى العطش والجفاف؛ بسبب الاستهلاك الزراعي السيء وعدم وجود إدارة زراعية تحفظ المستقبل المائي للبلاد.

 وقال الدكتور "الغامدي"، خلال برنامج "لقاء الجمعة" على قناة "روتانا خليجية": "الماء السعودي أغلى بكثير من البترول السعودي ومن الذهب؛ لأهميته بالنسبة لحياة الإنسان، وكثرة النخيل وزراعة بعض الخضروات أحد أسباب الجفاف المائي الذي نحن مقبلون عليه؛ ولذلك لا بد من إيقاف نشاط الشركات الزراعية".

وطالَب "الغامدي" بضرورة محاكمة مسؤولي وزارة الزراعة؛ لكثرة الأخطاء والإهمال؛ مُبدياً حزنه لما تتحمله وزارة المياه والكهرباء من أعباء تفوق طاقتها، وتتمثل في معالجة المشكلات التي تتسبب فيها وزارة الزراعة، والسعي نحو توفير المياه للمواطنين.
 
وأضاف: "المياه تُهِمَ جميع المواطنين، ويجب أن نعي خطورة المستقبل؛ فقد أصبحنا سادس دولة في إنتاج القمح؛ لكن المصيبة أننا نستهلك فقط مليون طن؛ بينما يذهب مليونا طن هباء منثوراً؛ لأن لدينا نوعان من المياه؛ الأول متجدد في منطقة الدرع العربي، والثاني هو مياه مخزونة جوفية، وهذه لا يمكن تعويضها".
 
وأردف "الغامدي": "نحن في طريقنا إلى الانتحار، وأقوى قانون في العالم للمياه موجود في إسرائيل، التي أقامت أول مؤتمر للمياه في العالم، بعد ما تأسست بأربع سنوات".