أخبار عاجلة
جنود في الجيش السوري (صورة من الأرشيف)

عملية للجيش السوري في الغوطة الشرقية

سوريا / وكالات / نبأ – أكّد مصدر ميداني لقناة “الميادين” التلفزيونية أن الجيش السوري أحرز، يوم الأحد 25 فبراير / شباط 2018، تقدماً في جنوب شرق الغوطة الشرقية عبر محوري حوش الظواهرة والصالحية.

وبحسب المصدر، فإنّ التقدم حصل بعد مواجهات مع مسلحين من “جبهة النصرة” و”جيش الإسلام” في جبهة متداخلة بين الفصيلين، فيما قال التلفزيون السوري إن “قوات الجيش السوري سيطرت على كتل أبنية عدة على محور حي العجمي الغربي في حرستا، في ظل أنباء عن السيطرة على بلدة النشابية وحزرما وحوش الصالحية في الغوطة الشرقية، حيث يستمر العمل في اتجاه تطهير مناطق جديدة من رجس الإرهاب التكفيري”.

وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن الجيش السوري تقدم بعد تمهيد ناري مكثف من سلاحي الطيران والمدفعية على محور النشابية، واستهدفت المدفعية والطائرات السورية مواقع وتحركات “جبهة النصرة” في زملكا وعربين وحوش الأشعري حيث دمرت مستودعات ذخيرة تابعة لها، وسط فرار جماعي لمسلحي الجبهة وانهيار في خطوط دفاعاتهم على أكثر من محور.

من جهة أخرى، أحبطت وحدة من الجيش السوري محاولة التنظيمات الإرهابية المنتشرة في الغوطة الشرقية إدخال سيارة مفخخة يقودها انتحاري في اتجاه مدينة دمشق، وفق ما أكد مصدر عسكري سورية لـ”سانا”.

وأشارت الوكالة إلى وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع الجهات المختصة عثرت على ذخائر إسرائيلية الصنع وأسلحة من مخلفات “داعش” خلال تمشيطها ما تبقى من ريف دير الزور الشرقي، الذي كان تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية.

ويأتي التقدم السوري بعد موافقة مجلس الأمن الدولي، يوم السبت 24 فبراير / شباط، بإجماع كامل الأعضاء على القرار بشأن الهدنة في سوريا تحت رقم 2401. ويطلب القرار الجديد “رفع الحصار عن المناطق المحاصرة” ويستثني مناطق سيطرة “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.