أخبار عاجلة
العلمان الصيني والأميركي اما مبنى تجاري في بكين (صورة من الأرشيف)

بكين: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التهديدات الأميركية

الصين / وكالات / نبأ – أعلنت بكين، يوم الأحد 4 مارس / آذار 2018، أنها لا تريد حرباً تجارية لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التهديدات الأميركية لصادراتها، في تحذير شديد اللهجة ضد الميول الحمائية التي يبديها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ونقلت “وكالة أنباء الصين الجديدة” عن المتحدث باسم البرلمان الصيني تشانغ يسوي قوله إن “الصين لا تريد حرباً تجارية مع الولايات المتحدة، لكن إذا قامت الولايات المتحدة بفعل من شأنه الإضرار بالمصالح الصينية، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ ما يلزم من إجراءات”.

وأضاف “من الضروري للجميع أن يفهموا بوضوح وموضوعية النوايا الاستراتيجية للطرف الآخر”، مضيفاً “السياسات التي تؤسس على الأحكام غير السليمة والتصورات الخاطئة ستسيء إلى العلاقات وقد تكون لها عواقب لا يرغب فيها أي طرف”.

وأثار الرئيس الأميركي موجة تنديد عالمية بإعلانه عزمه على فرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات الأميركية من الصلب والألمونيوم، ثم تهديده بـ”فرض رسوم على أساس المعاملة بالمثل” على شركاء الولايات المتحدة التجاريين الذين يردون بتدابير مماثلة.

وحذرت بكين مراراً في الأشهر الأخيرة من أنها ستتخذ “التدابير الضرورية” دفاعاً عن مؤسساتها بوجه “القرارات الحمائية” التي تصدر عن واشنطن، فيما فتحت السلطات الصينية في هذا السياق تحقيقاً مضاداً للإغراق بحق الذرة البيضاء الأميركية، كما أنها لا تستبعد استهداف صادرات الصويا الهائلة الأميركية.