أخبار عاجلة

القاهرة تتعهد للسعودية بألف كم مربع جنوبي سيناء لمشروع مدينة نيوم

زيارة محمد بن سلمان الى مصر مثمرة بنتائجها مع 1000 كيلومتر مربع من الأراضي في سيناء.

تقرير: بتول عبدون

مصر سائرة على خط إرضاء السعودية. فبعد تيران وصنافير … 1000 كيلومتر مربع من الأراضي جنوبي سيناء كرمى لمحمد بن سلمان.

مسؤول سعودي أكد لرويترز، أن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي جنوبي سيناء لمشروع مدينة “نيوم” الصناعية التي أعلنت السعودية العام الماضي عنها بكلفة 500 مليار دولار، مشددا على أن السعودية ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.

وتندرج هذه الأراضي على البحر الأحمر ضمن أصول صندوق مشترك بقيمة عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه خلال زيارة بن سلمان للقاهرة.

وكان قد وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد السعودية محمد بن سلمان 4 اتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين في مجالي الاستثمار والبيئة.

وتبنى الجانبان برنامجا تنفيذيا للتعاون المشترك من أجل تشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، والهيئة السعودية العامة للاستثمار، كما وقعا مذكرة للتعاون بين المناطق وهيئات الاستثمار في البلدين.

وقبل يوم من زيارة بن سلمان إلى القاهرة، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر أحكاما أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها لولاية ثانية.

وكان ولي العهد السعودية قد أعلن من قبل خطط إنشاء تلك المنطقة المعروفة باسم نيوم على مساحة 26500 كيلومتر خلال مؤتمر دولي للاستثمار في الرياض.