أخبار عاجلة
مصافحة بين رئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي ملكان بوزكر

لاريجاني: دول عدة تتطلع إلى مشاركة إيران وتركيا في مكافحة الإرهاب

إيران / نبأ – قال رئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني، يوم الإثنين 5 مارس / آذار 2018، إن إيران وتركيا “أظهرتا عزيمتهما الراسخة لمكافحة الإرهاب”، مؤكداً أن “دولاً أخرى تتطلع إلى التعاون المتواصل والواسع في هذا الشأن”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن لاريجاني قوله، خلال استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي ملكان بوزكر، في طهران، إن “توسيع العلاقات بين برلماني إيران وتركيا يمكن أن ينمي مستوى العلاقات في مختلف المجالات، لكنه يجب أن يتم تحديد قضايا ذات الاهتمام المشترك مسبقاً للقيام بتعاون ثنائي”.

وصرح لاريجاني أن “إحدى القضايا الهامة التي تحتاج إلى مزيد من التعاون بين الدول المستقلة هي قضية مكافحة الإرهاب”، مضيفاً “للأسف، فإن هذه المشكلة لم تنته بعد بسبب دعم بعض الدول” للإرهاب.

من جانبه، قال بوزكر، خلال اللقاء: “إن ايران وتركيا لديهما علاقات وطيدة في ظل وجود خلفية تاريخية عريقة بينهما. إننا نعيش باعتبارنا بلدين كبيرين في منطقة تواجه قضايا وصراعات كثيرة”، مشيراً إلى أن “هذه المنطقة تواجه مخاطر جادة من الناحية الأمنية”.

وإذ أكد أنه “جرى تعاون جيد بين إيران وروسيا وتركيا في إطار معالجة القضايا الإقليمية حيث أثمر عن إنجازات جيدة”، أشار بوزكر إلى “الاجتماع الذي عقد بين تركيا وآذربيجان وجورجيا الأسبوع الماضي، وقال إنه “تم التاكيد خلال الاجتماع على ضرورة مشاركة إيران في هذه الاجتماعات، فضلاً عن دراسة القضايا الإقليمية”.