أخبار عاجلة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في الإسماعيلية

“الشروق” المصرية تؤكد وصف ابن سلمان لتركيا بأنها جزء من “مثلث الشر”

مصر / رويترز / نبأ – نسبت صحيفة “الشروق” المصرية، يوم الأربعاء 7 مارس / آذار 2018، إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وصفه تركيا وإيران بأنهما من “مثلث الشر”.

ونقلت الصحيفة عن ابن سلمان، خلال حديثه لرؤساء تحرير صحف المصرية، في القاهرة، اتهامه لتركيا بـ”محاولة إحياء الخلافة الإسلامية” التي سقطت قبل نحو قرن من الزمان عندما انهارت الامبراطورية العثمانية، مضيفاً “مثلث الشر” الراهن يتمثل في إيران وتركيا والجماعات الدينية المتشددة”.

جزء من تصريح ابن سلمان، محدد باللون البرتقالي، اتهم فيه تركيا بأنها جزء من “مثلث الشر”

وقال إن الخلاف مع قطر “قد يستمر طويلاً”، وقارنه بالحظر الذي فرضته الولايات المتحدة علي كوبا قبل نحو 60 عاما، لكنه استخف بتأثيره، واصفا الإمارة الخليجية بأنها “أقل من شارع في مصر”.

ويأتي التصريح الذي أوردته من الصحيفة المصرية لينفي ما ورد في بيان السفارة السعودية في أنقرة بأن المقصود بكلام ولي العهد السعودي هو “ما يسمى جماعة “الإخوان المسلمين” والجماعات الراديكالية” وليس “تركيا”، بحسب البيان الذي نشره موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

بيان السفارة السعودية في أنقرة

وتعكس التصريحات المنسوبة لولي العهد السعودي استمرار الخلاف مع تركيا على خلفية الأزمة الخليجية المستمرة، والتي وقفت فيها تركيا إلى جانب قطر، في مواجهة دول الحصار وهي السعودية والإمارات والبحرين وإيران.

وتعمل تركيا أيضا مع إيران على خفض حدة القتال في شمال سوريا في الأشهر الأخيرة، وكذلك في الغوطة الشرقية لدمشق، كما تبادل قادة الجيشين الإيراني والتركي الزيارات في عام 2017.