أخبار عاجلة

بن سلمان يلتقي نواباً بريطانيين.. وتظاهرات احتجاجية تندد بالانتهاكات في اليمن

لندن/ نبأ- التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لندن الخميس، عدداً من أعضاء البرلمان البريطاني، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما اجتمع وليُّ العهد مع وزير المالية البريطاني فيليب هاموند في السفارة السعودية بلندن، كما التقى الرئيس التنفيذي للمجموعة المصرفية “ستاندرد تشارترد” والرئيس التنفيذي لبنك “إتش.إس.بى.سي”.

وضمن زيارته لبريطانيا، إلتقى بن سلمان زعيم الكنيسة الإنجليزية، جاستن ويلبي، واعداً بدعم ازدهار معتنقي مختلف المعتقدات في المملكة، بحسب زعمه.

ونظمت يوم أمس الخميس في العاصمة البريطانية لندن تظاهرة احتجاجية رفضا لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى المملكة المتحدة.

ورفع المشاركون لافتات منددة بالانتهاكات للحقوق والحريات في الداخل السعودي، بالاضافة للجرائم التي يرتكبها التحالف السعودي في الحرب على اليمن.

وألقيت العديد من الكلمات التي نددت بالسياسة السعودية الداعمة للنظام البحريني والممارسات التي يرتكبها بحق المواطنين، كما استنكرت الحصار المفروض من السعودية والامارات والبحرين على قطر.

وإحتجاجاً على استقبال ولي العهد السعودي في بريطانيا، عُرضَت لافتات بالليزر على مبنى البرلمان البريطاني تُظهر عبارات تندد بالزيارة، وتصف ابن سلمان بأنه الطفل المجرم.

الفعالية نظَّمتها اللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان في لندن، وعبّرت الصور عن التضامن مع الحراك المطلبي في السعودية. كما طبعت صورة للشهيد الشيخ نمر باقر النمر.

ووصفت العبارات التي أضاءت مبنى البرلمان مساء الخميس، ابن سلمان بأنه مجرم لقتله أطفال اليمن، ودعت إلى إلقاء القبض عليه ومحاسبته كمجرم حرب.

كما ندَّدت اللافتات بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد الذي يُعد شريكاً أساسياً في العدوان المتواصل على اليمن.

وفي السياق، إعتقلت الشرطة البريطانية، ناشطاً بسبب مشاركته في الاحتجاج ضد زيارة ولي عهد السعودية محمد بن سلمان إلى المملكة المتحدة واعتراضه الموكب الرسمي.

ونُقل الناشط إلى مركز شرطة شارينغ كروس، بحسب ما كشف “معهد البحرين للحقوق والديمقراطية” (بيرد)، الذي أكد بأنَّ الناشط المقبوض عليه ألقى البيض على موكب ابن سلمان عند اقترابه من شارع “10 دوانينج ستريت” للقاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

كما كشف معهد “بيرد” عن اعتقال ناشط ثان، لأسباب لا تزال مجهولة.