أخبار عاجلة
سفير السودان في مصر، عبد المحمود عبد الحليم

الرياض تحاول كسب ود الخرطوم عبر القاهرة: تنسيق أمني مصري سوداني

مصر / وكالات / نبأ – كشف سفير السودان في مصر، عبد المحمود عبد الحليم، عقب عودته وتسلمه مهام عمله، أن السودان لديه العديد من الاتفاقات سيتم تنفيذها مع مصر والسعودية.

وقال عبد الحليم، في مؤتمر صحافي عقده في السفارة السودانية في القاهرة، إن بلاده اقترحت على مصر “إنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود بين البلدين ومكافحة التهريب بينهما”.

وأوضح “الجانب المصري طرح خلال الاجتماع الرباعي بين وزيري الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين عدداً من القضايا على الجانب السوداني، على رأسها موضوع الحظر السوداني على استيراد الخضر والفاكهة من مصر، بالإضافة إلى ضمان ألا يأوي السودان أي عناصر مناوئة لمصر على أراضيه”.

وإذ قال عبد الحليم إن السودان “لا يأوي أي عناصر معارضة لمصر”، أشار إلى السودان “قدم إلى القاهرة قائمة بالعناصر المناوئة للسودان المقيمة في مصر، وقدم معلومات كاملة بما تقوم به هذه العناصر”.

وتعمل مصر على إعادة علاقة السودان بالسعودية، والتي تراجعت بشكل ملحوظ على خلفية الموقف “المحايد” للرئيس السوداني عمر البشير من الأزمة الخليجية، وعدم إدانته قطر، وهو ما اعتبرته الرياض وقوفا من البشير بجانب خصمها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.