أخبار عاجلة
قطر تؤيد العدوان على سوريا

شكوى قطرية ضد الإمارات إلى مجلس الأمن

نيويورك / وكالات / نبأ – أبلغت قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، يوم الجمعة 9 مارس / آذار 2018، بقيام زورق إماراتي بخطف قارب صيد تابع لها.

وجاء في رسالة وجهتها المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، أن “منظومة المراقبة البحرية القطرية رصدت الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2018)، زورقًا إماراتيًا تم إنزاله من سفينة عسكرية، ودخل المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية، حيث قام باعتراض واختطاف قارب صيد قطري وعلى متنه 7 صيادين وقبطان جميعهم يحملون الجنسية الهندية، وإجباره على الخروج من المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية ودخول المنطقة الاقتصادية الخالصة الإماراتية تحت تهديد السلاح”.

وناشدت قطر، عبر الرسالة، المجتمع الدولي “للضغط على الإمارات للالتزام بالمبادئ والاتفاقات الدولية، وتحرير أفراد طاقم الصيد، وإعادة القارب وأية ممتلكات محتجزة”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

ويأتي الحادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بذريعة أنها “تدعم الإرهاب” وبسبب علاقاتها مع إيران، كما توقفت الحركة البحرية والبرية والجوية مع قطر.