أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

بهرام قاسمي: ابن سلمان غشيم واهم ولا يتفوه إلا بالكلام المر والكاذب

طهران/ نبأ- في رد ثانٍ على تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن “حصول” إيران على قنبلة نووية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن تصريحات ابن سلمان “لا تستحق الرد لأنه غشيم واهم ولا يتفوه إلا بالكلام المر والكاذب”.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن قاسمي قوله، في طهران، يوم الخميس 15 مارس / آذار 2018، إن ابن سلمان “لا يعرف من السياسة سوى إطلاق الكلام الفظ في غير محله بعيداً عن الحكمة”، مضيفاً “تصريحات ابن سلمان البعيدة عن الدراية والمدفوعة بالعصبية المجحفة تذكرنا بجاهلية البدو وتعيد للاذهان تحدياتهم الخاوية”.

وأكد قاسمي أن “من الأفضل للنظام الذي عجز أمام شعب اليمن المحاصر والأعزل المعدوم السلاح، وبرغم مرور أكثر من ثلاث سنوات على عدوانه وقد أرقته مقاومته، أن يتجنب الحديث عن قدرات جيشه واقتصاده، وأن يواصل أميره انشغاله بتبذير ثروات شعبه بشراء الأسلحة الجميلة واستيراد الأمن لبلده، وأن لا يتحدث بأكبر من حجمه مع بلد مقتدر مثل إيران”.

وشدد على أن “إيران تولى احترامها لجميع دول الجوار وبلدان العالم والشعوب المختلفة بغض النظر عن مساحتها وقدرتها العسكرية والاقتصادية، بل وحتى مكانتها في الداخل والخارج”. وأردف بقوله: “إيران تتطلع دوماً إلى ايجاد منطقة قوية وآمنة ومستقرة بدلا من إيجاد بلد قوي”.

وكان نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، قد أكد، يوم الخميس أيضاً، أن “إيران ولا في مرحلة سعت إلى الحصول على السلاح النووي”، وذلك رداً على تصريحات ابن سلمان خلال مقابلة تلفزيونية مع برنامج “دقيقة” على شبكة “سي بي إس” التلفزيونية الأميركية، بأنه “إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن”.