أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني مع وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، في طهران

روحاني وبن علوي يطالبان بوقف المجازر في اليمن

إيران / وكالات / نبأ – أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم الأحد 18 مارس / آذار 2018، أن الوضع الإنساني في اليمن كارثي، معبراً عن قلقه العميق إزاء ما يتعرض له اليمنيين من إبادة جماعية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن روحاني قوله، خلال لقاءه وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، في طهران، على ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية من دواء وغذاء إلى الشعب اليمني، ومطالباً بالعمل على إنهاء الغارات والمجازر المرتكبة.

من جهة أخرى، أكد روحاني إن العلاقات بين إيران وعُمان “وثيقة وأخوية وتتجه نحو المزيد من التطور، وإيران مصممة علي تطوير شامل للعلاقات”.

من جهته، ثمن علوي “الأهمية التي توليها إيران للسلام والاستقرار في المنطقة”، وأشار إلى أن “النزاع في اليمن لم يجلب سوى المصائب والويلات للمنطقة”، مطالباً بـ”بذل مزيد من الجهود لوقف عمليات القتل التي يتعرض لها الشعب اليمني”.

كما شدد وزير الخارجية العماني على “رغبة عُمان الثابتة في تعزيز العلاقات الشاملة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإنها “على استعداد للتقدم بمزيد من الخطوات على صعيد التعاون التجاري والثقافي بين البلدين”.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني قد أكد خلال لقاءه ابن علوي، يوم السبت، أن موقف إيران وسلطنة عُمان مشترك في ما يخص الوضع في اليمن، ويتمحور حول ضرورة وقف العدوان ورفع الحصار وتثبيت وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات وبدء حوار يمني يمني.