أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

زيارة ابن سلمان الأمريكية تشمل عدة مدن.. والكونغرس يتحرك لوقف مشاركة واشنطن في حرب اليمن

الرياض/ نبأ- يصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى الولايات المتحدة الأميركية، غداً الثلاثاء، في زيارة تشمل عدة مدن أميركية، بهدف إجراء مباحثات تجارية ومالية.

موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، في تقرير، أشار إلى أنَّ 4 قضايا كبرى رئيسية تنتظر بن سلمان خلال زيارته، حيث يُروِّج السيناتور اليساري بيرني ساندرز وآخرون لمشروع قانون بسحب الدعم الأميركي لتحالف العدوان السعودي على اليمن، وهو ما قد يحرم الرياض من الدعم الاستخباراتي الأميركي وإعادة تزويد طائراتها بالوقود.

وقبيل ساعات من زيارته المرتقبة الى أمريكا، هاجم ولي العهد السعودي، ما يعرف بـ”تيار الصحوة”، الذي قال إنه “هيمن على البلاد نحو 30 عاماً مضى”.

وفي حواره مع قناة “cbs” الأمريكية، زعم ابن سلمان أنَّ السعوديين قبل العام 1979 “كانوا يعيشون حياة رائعة وطبيعية مثل بقية دول الخليج”.

وحول ثروته والتقارير التي تتحدث عن بذخه، أضاف ابن سلمان أنه شخص غني وليس فقيراً، كما أنه ليس غاندي أو مانديلا، وهو فردٌ من العائلة الحاكمة الموجودة منذ مئات السنوات قبل تأسيس السعودية، بحسب تعبيره.

وحول حملة اعتقال أمراء ورجال أعمال، إدّعى ابن سلمان، أنَّ الهدف من ذلك لم يكنْ لجَني الأموال.

مقابلة محمد بن سلمان، أثارت موجة جدل وانتقادات على مواقع التواصل في السعودية.

ووصل وسم “#ولي_العهد_على_قناة_CBS” الذي يتحدّث عن المقابلة الأولى من نوعها لقناة أميركية مع حاكم سعودي، إلى لائحة الأكثر تداولاً عالمياً.

تصريحات بن سلمان عن الإصلاحات ومساواة المرأة بالرجل في المملكة، أثارت جدلاً واسعاً. فبينما اعتبر بعض المغردين أنّه بمثابة “تنازل للغرب” عن تقاليد دينية متعارف عليها في السعودية، دعا آخرون إلى مناقشة قضايا كالبطالة والفقر وغلاء المعيشة.