أخبار عاجلة
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

الفالح: لدينا خيارات إذا أحجمت واشنطن عن صفقة النووي.. وسنمضي في طرح “أرامكو”

السعودية/ نبأ- هدَّد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، بأنَّ بلاده قد تعمل مع شركاء دوليين آخرين في حال أحجمت الولايات المتحدة عن صفقة محتملة بشأن تكنولوجيا الطاقة النووية، بسبب مخاوف تتعلق بالانتشار النووي.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز”، قال الفالح، إنه اذا لم تكن الولايات المتحدة معنا فإنها ستفقد فرصة التأثير على البرنامج بطريقة إيجابية، مضيفاً “نحن محظوظون لأنَّ لدينا مصادر بديلة كثيرةً أخرى وافقت على العمل معنا وستتنافس على برنامجنا، وتابع قائلاً إنه في تلك الحالة “لن يكون للولايات المتحدة مقعد على الطاولة”.

الى ذلك، أعلن الفالح أن المملكة قد تمضي قدما في طرح عام أولي لشركة “أرامكو” في بورصة دولية مثل لندن أو نيويورك في النصف الثاني من العام الحالي، على الرغم من شكوك أثيرت في السابق بأنها قد تؤجله إلى العام القادم.

وأبلغ الفالح “رويترز” في مقابلة في واشنطن، أن عملاق النفط السعودي قد يطرح لإكتتاب عام إما محليا أو دوليا أواخر هذا العام، مضيفا أنه يتم تحضير كل المستندات لتنفيذ الإدراج المحلي والدولي على السواء خلال هذا العام.

وأضاف أن بورصة نيويورك ما زالت في السباق للطرح العام الأولي لأرامكو لكن مسؤولين سعوديين ما زالوا بحاجة إلى تقييم خطر “دعاوى قضائية غير موضوعية” محتملة قبل اتخاذ قرار نهائي.