أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

طهران تستشهد بتاريخ المملكة: الإيديولوجية السعودية أوجدت الإرهاب والتطرف

ردت إيران بعنف على التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية السعودية عادل الجبير بحق إيران، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ان “السعودية هي مصدر الإرهاب والتطرف”.

تقرير: هبة العبدالله

بالتهجم على إيران يحاول وزير الخارجية السعودية عادل الجبير مغازلة الولايات المتحدة الأميركية. في “معهد بروكينغز” في واشنطن تحدث الجبير قبل يومين عن مساع أميركية سعودية مشتركة منذ سنوات لمكافحة للتصدي لأنشطة إيران الإرهابية.

بثقة مركزة بالعلاقة المتينة بين العائلة الحاكمة السعودية والرئيس الأميركي دونالد ترامب يقطع عادل الجبير كل الطرقات مع طهران بما يكسر جسور العودة إلى حديث عن حوار بين المملكة السعودية والجمهورية الإسلامية.

يتهم الجبير وهو وزير خارجية دول متورطة في كل ملفات المنطقة الأمنية والسياسية.. يتهم إيران بمخالفة قوانين مجلس الأمن وقراراته وهو لا يلقي بالا لانتهاكات بلاده الإنسانية والقانونية في الداخل والخارج.

لكن حرب الجبير الإعلامية لا تمر بهدوء. فطهران لا تمرر عادة للمسؤولين السعوديين تصريحات من دون رد ورد مضاد حين يقتضي الأمر.  ويأتي الرد الإيراني على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيراني بهرام قاسمي.

يأتي رد الديبلوماسي الإيراني موثقا بشهادة تاريخ المملكة السعودية عن نفسها. يقول الديبلوماسي الإيراني إن الإيديولوجيا السعودية تكاد تكون الفكر الوحيد المسؤول عن الإرهاب والفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم كما تكاد تكون السعودية الدولة الوحيدة الراعية للأنشطة الإرهابية، ويقول قاسمي إنه واقع معروف ومعترف فيه حتى لدى المسؤولين الأميركيين.

ويلفت المسؤول الإيراني إلى أنها “ليست المرة الأولى التي يتجاوز فيها المسؤولون السعوديون هذا الحد من الوقاحة ويتفوهون بالترهات عندما تطأ أقدامهم أرض الحكام المتغطرسين”، ويؤكد أن هذا لا يغير من حقيقة أن تصريحات الجبير مزيفة كالعادة وعارية من الحقيقة.