أخبار عاجلة
فلسطينيون يحملون صور أسرى أقرباء لهم خلال مظاهرة للمطالبة بإطلاق سراحهم

أسرى فلسطين في يومهم: مسيرات ومطالبات للاحتلال بإطلاق سراحهم

في الذكرى الـ44 لـ”يوم الأسير الفلسطيني”، التي صادفت يوم الثلاثاء 17 أبريل / نيسان 2018 حيث تشهد فلسطين المحتلة تحركات شعبية وقانونية واسعة ودعوات للإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال.

تقرير: هبةالعبدالله

شارك الفلسطينيون في “يوم الأسير الفلسطيني” في مسيرات جماهيرية في اتجاه الحواجز العسكرية ونقاط التماس مع جيش الاحتلال للتعبير عن الرفض الفلسطيني للاحتلال.

وذكر “النادي الفلسطيني”، في تقرير له، أن أكثر من 6500 أسير فلسطيني يقبعون اليوم في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 350 طفلاً و62 امرأة.

من جهتها، قالت سفيرة فلسطين لدى هولندا، روان أبو يوسف، إنه تم إرسال ورقة قانونية وسياسية إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الأسرى للمطالبة باتخاذ الإجراءات والفعاليات كافة ضمن نطاق المحكمة من خلال توفير الحماية وتفعيل أدوات المساءلة، وسيعقد معها لقاء الأسبوع القادم للمطالبة باتخاذ مزيد من المواقف اتجاه قضية الأسرى. كما جرى إرسال عدد من الوثائق إلى البرلمان الهولندي ووزارة الخارجية الهولندية والمجتمع المدني تتضمن شرحا بشأن قضية الأسرى ومعاناتهم في سجون الاحتلال.

بدورها، طالبت “لجنة دعم الصحافيين” الهيئات والمؤسسات الدولية بدعم ومساندة الصحافيين الفلسطينيين، عبر الضغط على قوات الاحتلال لوقف اعتداءاتها المتكررة بحقهم، والافراج عن 26 صحافياً معتقلاً داخل السجون الصهيونية، فضلاً عن تفعيل آليات المحاسبة والمساءلة وملاحقة مرتكبي الجرائم من قوات الاحتلال.

وأوضحت اللجنة، في تقرير أصدرته ضمن فعاليات “يوم الأسير الفلسطيني”، أن الاحتلال اعتقل واحتجز 45 صحافياً منذ بداية عام 2018، فيما جدد 13 أمر اعتقال وتمديد حكم من بينهم الصحافية بشرى الطويل، في حين وصل عدد حالات المنع من التغطية خلال الربع الأول من عام 2018 الى 40 حالة، تخللها مصادرة أكثر من 19 بطاقة للصحافيين وهويات ومعدات.