أخبار عاجلة
طفل مُحاصر بين قوات تابعة للنظام (صورة من الأرشيف)

البحرين تزيد انتهاكاتها لحقوق الإنسان في 2018

وثّقت وزارة الخارجية الأميركية الانتهاكات الحقوقية المتزايدة في البحرين على مدى عام 2017، موجِّهة انتقادات لتدهور الأوضاع في المنامة وتضييق الخناق على العمل الحقوقي.

تقرير: سناء ابراهيم

يرتفع منسوب التحذير من تدهور حقوق الإنسان المتزايد في البحرين مع ارتكاب السلطات انتهاكات متتالية بحق المواطنيين من نشطاء وحقوقيين ورجال دين، من دون تمييز بين نساء ورجال.

وفيما وجهت وزارة الخارجية الأميركية انتقادات إلى المنامة بسبب تزايد الانتهاكات، رصد “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” 1668 انتهاكاً لحقوق الإنسان خلال مارس / آذار 2018.

وأشار المنتدى، في تقريره الشهري، إلى أن معدل زيادة الانتهاكات يقترب من الثلث في شهر مارس / آذار، وذلك تزامناً مع إصدار القضاء أحكاما بالسجن وإسقاط الجنسية عن 24 مواطناً شيعياً بزعم تشكيل “جماعة إرهابية”.

وكشف المنتدى عن تسجيل 115 اعتقال تعسفي، بينهم 31 طفلا و42 حالة اختفاء قسري، كما رصد التقرير 489 مادة إعلامية ورسائل تحرض على الكراهية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين، مشيراً إلى زيادة وتيرة الانتهاكات في مارس / آذار 2017 بمعدل 563 انتهاكاً، بينها مداهمات للمنازل، وقمع الاحتجاجات السلمية، وتقييد حرية التنقل.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أصدرت، يوم الجمعة 19 أبريل / نيسان 2018 تقريرها السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم خلال عام 2017، وخصصت في التقرير فصلاً في أكثر من 40 صفحة حول الوضع الحقوقي في البحرين.

وتطرق تقرير الوزارة إلى قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بالاحتجاز التعسفي والقتل “خارج القانون”، إضافة إلى تعذيب المعتقلين، وقسوة ظروف الاحتجاز “التي تهدد الحياة”، وكذلك القيود المفروضة على حرية التعبير، بما في لك على مستوى الصحافة والإنترنت، والقيود على الجمعيات وحرية التنقل، والإلغاء التعسفي للجنسية، وحدود “المشاركة السياسية للمواطنين الشيعة”.

وتوقف التقرير عند مقتل المعتصمين الخمسة قرب منزل الشيخ عيسى قاسم في بلدة الدراز في 23 مايو / أيار 2017، وذلك في سياق مقاربة الإجراءات الرسمية حيال الشهداء في البحرين خلال عام 2017، لافتاً الانتباه إلى أن السلطات لم تقدم أية تحديثات بشأن وفاة علي عبدالغني (17 عاماً) خلال اعتقاله واحتجازه في عام 2016، كما أشار إلى قضية الشهيد عبدالله العجوز (22 عاماً) الذي استشهد في فبراير / شباط 2017، بعد اعتقاله من منزله.

كما شمل التقرير مختلف ملفات حقوق الإنسان في البحرين، واعتقال المعارضين والنشطاء وعمليات الاضطهاد المذهبي والتمييز، وتطرق إلى أبرز قضايا النشطاء والمعارضين البارزين المعتقلين في البحرين.