أخبار عاجلة

تنديد واسع بالاحكام القاسية بحق بحرينيين ابرياء

لاقى قرار المحكمة العسكرية في البحرينِ القاضي بإعدام ستة مواطنينَ على خلفية تُهم تتعلقُ بتخطيطِهم لاغتيال قائد قوة دفاعِ البحرين، لاقى تنديداً واسعاً من قبل جهات بحرينيةٍ ودولية.. قبل أن يعمد ملك النظام البحريني الى تخفيف الاحكام من الاعدام الى السجن المؤبد .
تقرير: ولاء محمد

تنديد واسع لاقاه قرار المحكمة العسكرية في البحرين والذي قضى باعدام ستة مواطنين على خلفية تهم لم تحدث .
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، أكدت أن ملك البحرين معني شخصيا بالقضية، مشددة على أن المحاكمة سياسية وتخدم التدافع في فرض النفوذ بين أطراف السلطة. وطالبت الجمعية المجتمع الدولي، لا سيما واشنطن ولندن، بالتدخل لوقف الإعدامات السياسية في البحرين ووقف “امتهان كرامة المكون الشيعي في البلاد”.
بدوره اعتبر مركز البحرين لحقوق الإنسان أن تأييد أحكام الإعدام يعكس تردي الحالة الحقوقية في المملكة. وفي بيان لفت المركز الى تعرض أربعة من المحكومين بالإعدام للتعذيب الجسدي والنفسي لإجبارهم على الاعتراف بالتهمة المنسوبة إليهم.
وانضمت منظمة “ريبريف” المناهضة للإعدام ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية الى قائمة المنددين بالاحكام، التي اصدرتها محكمة عسكرية غير شرعية، والتي تنتهك ايضا القوانين الدولية.
وامام السفارة السعودية في لندن اقام نشطاء بحرينيون وقفة تضامنية مع المعتقلين المحكومين بالاعدام.
وفي مجلس العموم البريطاني وجه اللورد بول سكريفن أسئلة برلمانية مكتوبة إلى وزارة الخارجية حول قرار الاعدام، كما دعا إلى منع سفارة المملكة المتحدة في البحرين من مراقبة محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.