أخبار عاجلة

“حقوق الإنسان”: “القصاص” ورد نصاً في القرآن وموقف المملكة واضح

السعودية/ نبأ- كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، إنه أبلغ ممثلين لدول الاتحاد الأوروبي جددوا مطالبات قديمة بإلغاء أحكام القصاص، بأن القصاص ورد نصاً في القرآن وموقف المملكة واضح من إلغائه.

وأضاف القحطاني، بأنهم أبلغوا الوفد الأوروبي الذي زار الجمعية قبل أيام بأن إثارتهم لهذه القضية يثير المشاكل، وأن الوفد أقر بأن العديد من الدول تعمد إلى استخدام حجة حقوق الإنسان لتحقيق أهداف سياسية.

وأبان رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أنه حث الوفد الأوروبي على لعب دور في حل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والسماح للفلسطينيين بإقامة دولتهم وعاصمتها القدس، حسب ما جاء في تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية.

وحول مشروع المشاركة الشعبية، الذي كان من ضمن الموضوعات التي أثارها الوفد الأوروبي، شرحت الجمعية الحكومية للوفد التطورات التي شهدتها المملكة، من الانتخاب البلدية ومشاركة المرأة في مجلس الشورى.

هذا ودعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السعودية لوقف تنفيذ أحكام الإعدام بالقول أنه و”من خلال الاستمرار في فرض عقوبة الإعدام بهذا السخاء، فإن المملكة العربية السعودية تتصدر عناوين الصحف لكل الأسباب الخاطئة”، حسب تعبيرالمنظمة.

يذكر أنّ النظام القضائي في المملكة قائم على أساس الشريعة وهو نظام غير مقنن ولا يعتمد على السوابق. والقضاة لديهم صلاحيات واسعة في إصدار الأحكام وفرض العقوبات وفقا لتفسيراتهم الشخصية للنصوص الإسلامية.