أخبار عاجلة
وزير الخارجية ال​إيران​ي ​محمد جواد ظريف​

طهران: لا تفاوض من جديد حول الاتفاق النووي

نبأ.نت/ طهران     أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتفاوض مجدّدًا حول الإتفاق النووي ولن تُضيف عليه أي شيء آخر.
وقال خلال رسالة وجّهها عبر مقطع فيديو مصوّر نُشر على مقطع “يوتيوب”: “خلال السنتين الأولى والثانية لشغلي في منصب وزارة الخارجية الإيرانية، قضيت جزءًا كبيرًا من الزّمان في المفاوضات مع نظرائي الأوروبيين، وروسيا، الصّين، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا والولايات المتحدة. وقد توصّلنا خلال العام 2015 إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني وسميّناه خطة العمل لمشتركة الشّاملة. ولقد وافقت الجمهورية الإسلامية على اتّخاذ عدّة خطوات أساسية لتزيل للوهلة الأولى القلق الذي يعتري أمريكا “.

وأضاف: “تعهدت كذلك أمريكا بإزالة الحظر المفروض على إيران وتسهيل النشاطات التّجارية مع إيران”، وتابع أن “هذا الاتفاق مُلزم للجميع وقد وافق عليه جميع أعضاء مجلس الامن الدّولي، كما أكّدت الوكالة الدّوليّة للطاقة الذّرية 11 مرّة التزام إيران بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي؛ لكن أمريكا عمدت الى نقض الاتفاق النووي بشكل مستمر عبر تهديدها باقي الأطراف من أجل وقف تعاونهم مع إيران. وخلال العام الماضي قال الرئيس الأمريكي أنّه ليس مسرورًا من هذا الاتفاق النووي، وأصبح واضح الآن أن بعض الأطراف الأوروبية تحاول إعطاء امتيازات أكثر لأمريكا استجابة لعدم رضا الرئيس الامريكي”.

وقال: “لقد كانت هذه المقترحات تشمل عددًا من النّقاط التي كنّا قد اتفقنا أن تبقى خارج إطار المفاوضات وهي تشمل القدرات الدّفاعية الإيرانية والنّفوذ الإيراني في المنطقة”، مشيرا إلى ان “إيران لديها الكثير لتقوله في هاتين النّقطتين وليس الغرب؛ فنحن على مدى العقود الماضية لم نعتدِ على أي بلد بل تم الاعتداء علينا وكان آخرها الاعتداء الذي نفّذه نظام صدّام حسين بدعم من قبل أمريكا وحلفائها في المنطقة”، لافتا إلى ان الغرب وقف بشكل قوي أمام تزويد إيران لأبسط التجهيزات الدّفاعية حتى في الوقت الذي كان فيه صدّام حسين يقصف المدنيين والعسكريين الإيرانيين بالأسلحة الكيميائية”.

ونوّه ظريف إلى أن الميزانية العسكرية الإيرانية تُعدّ أعشارًا مقارنة بالميزانيات التي تُنفقها السّعودية والإمارات العربية المتحدة، كما ان مدايات الصّواريخ الإيرانية هي أقل من مدايات الصّواريخ التي تمتلكها السّعودية.

وأكّد وزير الخارجية الإيرانية، من خلال مقطع الفيديو المنتشر، قائلا: “اسمحوا لي أن أوضح هذا الامر مرّة أُخرى بشكل شفّاف. فنحن لن نعهد للآخرين بأمننا ولن نُفاوض مجددا على اتفاق كنّا قد توصّلنا إليه ضمن سياق جيّد كما أنّنا لن نضيف على هذا الاتفاق أي شيء آخر”.

وختم ظريف قائلا: “في الأيام المُقبلة ستُقرر الولايات المتحدة إن كان عليها أن تبقى ملتزمة بتعهداتها أم لا، وموقف إيران حازم في مواجهة أي قرار امريكي متعجرف، لكن إذا استمرت أمريكا بنقض الاتفاق النووي أو قامت بالخروج من الاتفاق فإن إيران ستختار الوسيلة التي تراها محقة لمواجهة هذه الإجراءات. أمريكا لن تحصل على اتفاق جديد خصوصا أنّها لم تحترم الاتفاق النووي الذي كانت قد توصّلنا إليه ضمن ظروف جيّدة”.