أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

ترامب: سأعلن قراري بشأن الاتفاق النووي مساء غد

الولايات المتحدة / نبأ – نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”، مساء يوم الإثنين 7 مايو / أيار 2018، قال فيها إنه سيعلن عن موقفه من الاتفاق النووي الإيراني، غداً الثلاثاء، الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ومن المنتظر أن يعلن ترامب يوم 12 مايو / أيار 2018 عما إذا كان سيجدد تعليق العقوبات الأميركية على إيران، فيما كشف مسؤولون في البيت الأبيض ومصادر مطلعة على المناقشات داخل الإدارة الأميركية، أن ترامب اتخذ تقريباً قراره بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وفق ما أورد موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، يوم 3 مايو / أيار الحالي، إن ترامب “يتجه على الأرجح إلى الانسحاب من الاتفاق، لكنه لم يتخذ القرار بعد، ويبدو أنه جاهز لعمل ذلك”.

وانتقد ترامب مراراً الاتفاق مع إيران، ووصفه بأنه “واحد من أسوأ الاتفاقات التي شهدها على الإطلاق”، معتبرا أنه “لا يضمن عدم امتلاك طهران السلاح النووي في المستقبل”. من جهتها، تنفي طهران السعي إلى امتلاك أسلحة نووية وتتهم إسرائيل بإثارة شكوك عالمية ضدها.

وفي يوليو / تموز 2015، توصلت إيران والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا، إلى تسوية مع إيران سميت بالاتفاق النووي، الذي تضمن رفع العقوبات الدولية والأميركية والأوروبية عن إيران، مقابل تقليص الأخيرة برنامجها لتخصيب اليورانيوم.