أخبار عاجلة
رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط مستقبلاً خلال استقباله المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت

رئيس “السياسي الأعلى” لليمن: خروج الوجود الأجنبي وسيادتنا شرطان لأي مفاوضات

اليمن / نبأ – أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، يوم الإثنين 4 يونيو / حزيران 2018، على أهمية أن تنص أي أوراق تقدم على طاولة المفاوضات، مع تحالف العدوان السعودي، على “إخلاء اليمن من الوجود الأجنبي”.

ونقل موقع “المسيرة” الإلكتروني عن المشاط دعوته، خلال استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيت، إلى أن تكون مواثيق الأمم المتحدة والقوانين الدولية في ما يخص احترام سيادة واستقلال الدول هي المنطلقات لأي تحركات أو عملية سياسية ومفاوضات في اليمن”.

وأضاف “مثلما أن أيدينا على الزناد في خندق الدفاع عن وطننا وسيادته وأمنه ووحدته واستقلاله فإننا أيضا نمد أيدينا إلى السلام متى توفرت الجدية لدى الأطراف الأخرى”.

وقال: “نحن المعتدى علينا ونحن من يتدخل الآخرون في شؤوننا ويحاولون العبث بأمن بلدنا واستقراره ويجب احترام اليمن وأمنه وسيادته لأنه لم يكن يوماً مصدر تهديد للدول الأخرى والدول المعتدية على اليمن هي مصدر الشر”، مشدداً على “أهمية أن تنص أي أوراق تقدم على طاولة المفاوضات على إخلاء اليمن من الوجود الأجنبي”.

ولفت المشاط الانتباه إلى أنه “لا توجد أي جدية لدى العدوان في إيقاف عدوانه بعد ارتكابهم لجريمة اغتيال الرئيس الشهيد الصماد والتصعيد الأخير في الساحل الغربي، وظهور الأميركيين والبريطانيين في الواجهة وتدخلهم المباشر في المعركة باعترافهم، وهذا يضع علامة استفهام كبيرة”.

من جهته، قدم المبعوث الأممي التعازي للمشاط والشعب اليمني في حادثة اغتيال العدوان السعودي لرئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد، التي وصفها بـ”المؤلمة”.

وكشف المبعوث الأممي أنه سيدشن مرحلة جديدة من التفاوض والحوار والبدء بالتركيز على الجانب الإنساني ورفع المعاناة غير المسبوقة عن الشعب اليمني، بالتزامن مع قضايا التسوية السياسية.