أخبار عاجلة
مبنى "البنك السعودي للاستثمار" في الرياض

ضعف الاستثمار يدفع شركة أميركية لبيع حصتها في “البنك السعودي للاستثمار”

السعودية / مواقع / نبأ – أعلن “البنك السعودي للاستثمار”، يوم الأحد 24 يونيو / حزيران 2018، أن شركة تابعة لبنك “جيه بي مورجان تشيس آند كو” الأميركي، وافقت على بيع حصة تملكها في “البنك السعودي للاستثمار” مقابل 759.3 مليون ريال (203 ملايين دولار).

وقال جيه.بي مورجان، في بيان منفصل عن الصفقة، إن شركة “جيه بي مورجان الدولية للتمويل” التي تملك حصة أقلية في “البنك السعودي للاستثمار” منذ عام 1976 ستبيع حصتها للبنك السعودي، بحسب وكالة “رويترز”.

ولم يكشف جيه بي مورجان، وهو البنك الأميركي الوحيد الذي يقدم خدمات مصرفية تجارية وخدمات تداول الأسهم في المملكة، عن حجم الصفقة أو شروطها المالية، لكن العديد من التقارير الاقتصادية الدولية أشارت مؤخراً إلى تراجع الاستثمارات في السعودية بشكل عام، محذرة من تناقض سياسة ولي العهد محمد بن سلمان، التي جعلت بيئة الاستثمار في بلاده غير آمنة، بحسب موقع “الخليج أون لاين” الإلكتروني.

وأشار تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، الصادر يوم 7 يونيو / حزيران 2018، بوضوح إلى انهيار الاستثمارات في السعودية خلال السنوات الماضية، إذ هبط الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2017 إلى 1.4 مليار دولار، انخفاضاً من 7.5 مليار دولار العام 2016، ومن 12.2 مليار دولار في عام 2012.

و”جيه بي مورجان” من البنوك التي تقدم استشارات للطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط السعودية “أرامكو”.