أخبار عاجلة
السفيرة القطرية في الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

قطر لدول الحصار: خارجون عن القانون

نيويورك / نبأ – استنكرت قطر ما تتعرض له من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ووصفته بـ”الحصار الجائر”.

ورأت المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، أن “التصدي للأزمات القديمة والمستجدة يتطلب إدراك ومعالجة أسبابها الجذرية، وتلبية الحاجات الأساسية لشعوب المنطقة، وتعزيز سيادة القانون والحوكمة الرشيدة، واحترام حقوق الإنسان”، وذلك وفقاً لما أوردت صحيفة “الشرق” القطرية.

واعتبرت مندوبة قطر أن “الحصار تجسيد لسياسات غير مسؤولة”، داعية في الوقت ذاته الدول الأربع إلى “حوار جاد لحل الأزمة الخليجية”.

وقالت: “إن الأزمة المفتعلة التي تتعرض لها الدوحة والحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية والظالمة هي تجسيد لسياسات غير مسؤولة لا تلتزم بالقانون الدولي”، معتبرة أنها “لا تراعي أهمية تماسك الدول والشعوب والحفاظ على المنظومات الإقليمية المهمة كمجلس التعاون الخليجي”.

واعتبرت مندوبة قطر في مجلس الأمن أن “هذه الأزمة ألقت الضوء على تحديات جديدة للسلم والأمن الإقليمي، فجريمة القرصنة الإلكترونية، التي تعرضت لها دولة قطر، بينت خطورة استخدام الفضاء الإلكتروني لتهديد أمن وسيادة الدول”، حسب تعبيرها.

ومنذ يونيو2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر متهمة الأخيرة بـ”دعم الإرهاب”، بينما اعتبرت الدوحة الأمر حصاراً عليها.