أخبار عاجلة
الملك سلمان يرحب بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض، يوم 20 مايو / أيار 2017

هبوط أسعار النفط بعد أمر ترامب لسلمان

العالم / نبأ – تراجعت أسعار النفط، يوم الإثنين 2 يوليو / تموز 2018، بعدما قال البيت الأبيض إنَّ الملك سلمان وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الإنتاجِ “عند الحاجة”.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي حوالي واحد في المئة ليصل سعره إلى 73.50 دولار للبرميل، بعد أن صعِد بنسبة 8 في المئة خلال الأسبوعَ الماضي، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

جدير بالذكر أنَّ البيت الأبيض كان أعلن أنّ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وعد الرئيس الأميركي بزيادة إنتاجِ النفطِ بمقدارِ مليوني برميل يومياً لتغطية نقصِ الإمداداتِ الإيرانية والفنزويلية.

وأظهر مسح أجرته “رويترز”، يوم الجمعة 29 يونيو / حزيران 2018، أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم زادت إنتاجها من الخام إلى 10.70 مليون برميل يومياً في يونيو / حزيران نفسه، ليقترب من مستوى قياسي.

وتأتي زيادة الإنتاج السعودي بعد تهديد الولايات المتحدة للدول التي تشتري النفط من إيران بعقوبات إذا واصلت شراءه، بينما حثت الولايات المتحدة السعودية وبعض أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط، المعروفة باسمها المختصر “أوبك”، الآخرين على زيادة الإمدادات لتعويض بعض الفاقد الناجم عن تجديد عقوبات أميركية على إيران.

وتقول مصادر إن زيادة الإمدادات السعودية أثارت غضب إيران وإن حجم الزيادة فاجأ أعضاء آخرين في أوبك. وقال محافظ إيران لدى أوبك، حسين كاظم بور أردبيلي، لـ”رويترز”: “لا يسمح قرارنا لأي عضو بإنتاج أكثر من حصته”. وأضاف “وإذا فعلوا، فذلك يعني أن وزارة الخارجية (الأميركية) تدير “أوبك”.

وتواصل الولايات المتحدة حصاراً اقتصادياً على إيران بعد إعلانها الخروج من الاتفاق النووي في منتصف مايو / أيار 2018، وفرضها عقوبات على إيران، وطلبت الولايات المتحدة من السعودية زيادة إنتاجها من النفط للتأثير على صادرات إيران من النفط وعائداته إليها.