أخبار عاجلة

السعودية تبدأ بتفعيل نظام الربط الجمركي الآلي مع الكويت

السعودية/ نبأ- دشنت كل من السعودية والكويت مؤخرا نظام الربط الآلي الجمركي بينهما، لتسهيل إجراءات دخول السيارات الخاصة والنقل والشاحنات.

وأوضح المتحدث باسم «الجمارك» السعودية عيسى بن عبد الله العيسى، أنه جرى الانتهاء من أعمال الربط الآلي بين «الجمارك» السعودية والكويتية لنظام الركاب والمركبات والشاحنات، بحيث تُدخَل بياناتها في المنفذ الجمركي الذي تصل إليه المركبة، ومن ثم تنتقل آليا جميع تلك البيانات وتُثبَت مغادرتها إلى المنفذ الجمركي المقابل دون الحاجة لإعادة إدخالها مرة أخرى.

وأشار إلى أن الربط الآلي يسهل عملية تسجيل معلومات الحركة، كما يساعد على إنهاء الإجراءات الجمركية بسرعة، موضحا أن استخدام نظام «الباركود» يساعد في سرعة استرجاع وعرض المعلومات، وتوحيد البيانات بين المنافذ الجمركية بالبلدين.

وأكد العيسى أن تبادل معلومات البيان الجمركي لإرساليات البضائع، في مراحله النهائية استعدادا لتطبيقه، مشيرا إلى أنه سيُحكِم الرقابة ويقلص الوقت المطلوب في إعداد البيان الجمركي، مما يساهم في سرعة فسح الإرساليات.

ومن جانبه، أشار أنس الصالح وزير المالية الكويتي بحسب اليوم إلى أن تلك الخطوة تعد تمهيدا لتفعيل نظام الاتحاد الخليجي الجمركي المشترك بين دول الخليج، كاشفا عن أن هذا المشروع يعد أحد المشاريع التطويرية التي جرت خلال الستة أشهر الماضية.