أخبار عاجلة

أوبك تتحضر لمواجهة قانونية مع الولايات المتحدة

بدأت منظمة أوبك التحضير لمواجهة قانونية مع الولايات المتحدة، التي تسعى لمقاضاة المنظمة بدعوى ممارسة الاحتكار والتلاعب في سوق النفط العالمي.
تقرير: ولاء محمد

بعد التهديدات والاتهامات الاميركية الاخيرة لمنظمة الدول المصدرة للنفط بالتلاعب بأسعار النفط العالمية، بدأت منظمة “اوبك” التشاور مع محامين من اجل اعداد استراتيجية للمواجهة مع الولايات المتحدة.
وترغب اوبك باعداد استراتيجية تحصنها من قانون أمريكي مقترح يسمح بمقاضاة المنظمة بدعوى ممارسة الاحتكار والتلاعب في سوق النفط العالمي.
وعقد الفريق القانوني لأوبك الخميس محادثات في فيينا، مع مجموعة من المكاتب القانونية الكبرى في العالم، من بينها «وايت آند كايس إل إل بي»، حول «مشروع قانون مكافحة كيانات احتكار إنتاج وتصدير النفط»(نوبيك) الذي يناقشه الكونغرس الأمريكي حاليا.
ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مصدر في اوبك تأكيده ان المنظمة تسعى من وراء هذه المشاورات إلى الحصول على توصيات قانونية استراتيجية للتعامل مع مشروع قانون نوبيك.
وفي حال تم إقرار مشروع القانون وتحويله إلى قانون، فإنه سيسمح للحكومة الأمريكية بمقاضاة اوبك ومطالبتها بتعويض بتهمة التلاعب في أسعار الخام وسوق النفط العالمية، كما يمكنها ايضا من طلب تعويضات من المنظمة بزعم أن تلك الممارسات ألحقت ضررا كبيرا بالاقتصاد الأمريكي والمستهلكين المحليين.
ويأتي مشروع القرار الاميركي الجديد ضمن سلسلة قرارات تتخذها ادارة ترامب لإبتزاز الدول والمنظمات، على غرار الانسحاب من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، اضافة الى تدشين حروب تجارية من خلال فرض الرسوم على الصين والدول الاوروبية وكذلك كندا، وغيرها من القرارات التي توصف بالفوضوية.