أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز (صورة من الأرشيف)

قطر تنفي حظر الحج على مواطنيها: السعودية تنتهك حقوقهم وتمنعهم من الوصول

الخليج / نبأ – نفت قطر، يوم الأربعاء 1 أغسطس / آب 2018، أن تكون حظرت على مواطنيها الذهاب إلى السعودية لأداء الحج، مؤكدة أن الأخيرة هي من تضع العراقيل أمام ذهابهم إليها.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية قولها، في بيان، إنه “في ظل تزايد الحملات الإعلامية المؤسفة والتي تدّعي بأن دولة قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، فإن الوزارة تؤكد بأن هذه ادعاءات تجافي الواقع ويبدو أنها استمرار لحملة استغلال فريضة الحج لأغراض سياسية”، مضيفة “هو الأمر الذي لم يتوقف منذ إعلان المملكة السعودية، ودولة الامارات المتحدة، ومملكة البحرين منع المواطنين القطريين من دخول أراضيها في 5 يونيو 2017”.

وأكدت الوزارة أن “الفترة الماضية شهدت تواصلاً بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر ووزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، وقد وضحنا فيها جميع العراقيل والصعوبات التي تواجه ليس فقط المواطنين القطريين ولكن أيضا المقيمين على أرض دولة قطر، وطالبنا أن تقوم الجهات المعنية في المملكة السعودية بإزالة هذه العراقيل الأمر الذي لم يحدث”.

وأضافت “المعوقات نفسها ما زالت قائمة بالفعل، فالمنفذ البريّ لا يزال مغلقاً أمام الحجاج القطريين والمقيمين من ذوي الدخل المحدود أو الذين يتعذر عليهم السفر جوّاً، كما أن منع الطائرات من نقل الحجاج من الدوحة إلى جدّة أسوةً بجميع دول الجوار لا يزال قائما، هذا إضافةً إلى عدم وجود آلية واضحة لاستخراج تأشيرات الحجّ للمقيمين في دولة قطر”.

وأكدت الوزارة استمرار منع حملات الحجّ القطرية من الدخول إلى الأراضي السعودية، بالإضافة إلى عدم تمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من رعاية شؤون الحجاج كما هو معمولٌ به مع جميع دول مجلس التعاون.

ورصدت الوزارة عشرات الانتهاكات المتعلقة بحقوق القطريين والمقيمين على أرض دولة قطر أثناء أداء فريضة العمرة خلال الفترة الماضية، ومنع الكثير منهم من دخول الأراضي السعودية وقد وصل الأمر حدّ إعادة بعضهم بعد وصولهم إلى مطار جدّة، مما يؤكد على الانتقائية وضبابية الإجراءات التي تخضع أحيانا لمزاج الأفراد.