أخبار عاجلة
رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي

بعد طرد سفيرها من الرياض.. صنعاء تدعو كندا إلى فتح سفارة لها

اليمن / نبأ – دعا رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، يوم الإثنين 6 أغسطس / آب، كندا إلى فتح سفارة لها في صنعاء، وذلك بعد قطع السعودية علاقتها بها.

وقال الحوثي، في تغريدة على “تويتر”: “أدعو الدولة الكندية إلى فتح سفارة لها في الجمهورية اليمنية فعاصمتها صنعاء ترحب بذلك”، مشيراً إلى قيام السعودية بطرد السفير الكندي وقطع العلاقات مع كندا، بسبب دعوتها للسعودية إلى الإفراج عن ناشطين مدنيين.

وفي تغريدة أخرى، رأى الحوثي أن السعودية اعتبرت دعوة الكنديين للسعودية إلى الإفراج عن نشطاء المجتمع المدني “فرصة للانتقام بعد أن ضاقت ذرعاً بمنافسة كندا النفطية”، واصفاً قرار طرد سفير كندا بـ”الأحمق”.

وفيما سخر من مبرر السعودية أنها “لا تتدخل في شؤون الأخرين”، قال: “لنا الشرعية الحقيقة في طرد السعودية وحلفائها تحت المبرر نفسه التي طردت به السفير الكندي”.

وأضاف “ولو انعدمت جميع المبادئ ولم يبقى إلا هذا المبرر لكان كافٍ للشعب اليمني الذي خلق حراً أن لا يقبل بالتدخل في شأنه الداخلي لأي نظام”.

كما طالب رئيس الثورية العليا في اليمن السعودية بالإفراج عن نشطاء المجتمع المدني، وأرفق إحدى تغريداته على “تويتر” بصورة تضم 96 معتقلاً ومعتقلة في سجون النظام السعودي.

وجمدت السعودية، مساء الأحد 5 أغسطس / آب 2018، التعاملات التجارية والاستثمارية كافة مع كندا، وأمهلت السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك بسبب دعوة وزارة الخارجية الكندية الرياض إلى الإفراج عن نشطاء للحقوق المدنية.