أخبار عاجلة
مصافحة بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة

15 مليار دولار دعم قطري لتركيا في وجه العقوبات الأميركية

تركيا / أ ف ب / نبأ – وعد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018، باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، وذلك خلال لقائهما في أنقرة.

وقالت الرئاسة التركية، في بيان، إنه أمير قطر أكد خلال لقائه أردوغان أن “قطر ستضع سريعاً برنامج استثمار بقيمة 15 مليار دولار في تركيا”.

ودون إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، على حسابه على “تويتر” أن “أسس الاقتصاد التركي متينة وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحلة”. وأضاف “العلاقات بين تركيا وقطر تقوم على أسس صلبة من الصداقة والتضامن الفعليين”.

وتأتي هذه الخطوة دعما للاقتصاد التركي مع انهيار العملة الوطنية جراء أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرض عقوبات متبادلة، يوم الأربعاء نفسه، إذ ضاعفت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على الألمينيوم والصلب التركيين. من جهته، دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأميركية، فيما زادت تركيا، الأربعاء أيضاً، الرسوم الجمركية على العديد من السلع الأميركية.

وفي الأيام الأخيرة، أطلق مؤيدون لتركيا في قطر حملة لتحويل ما يملكونه من الريالات القطرية إلى الليرة التركية دعماً لهذه العملة.

وتستثمر قطر بقيمة 20 مليار دولار في تركيا وفق أرقاماً رسمية من شهر يوليو / تموز 2018، وباتت أنقرة أحد أكبر المصدرين إلى الإمارة.