أخبار عاجلة
مصافحة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في البيت الأبيض

“واشنطن بوست”: العالم يعيش مرحلة قادة معتوهين مستبدين مثل محمد بن سلمان

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – رأى الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” جاكسون ديل أن “العالم يعيش مرحلة القادة المتهورين، الموهومين، المستبدين المتعطشين للسلطة بمن فيهم (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب نفسه”.

وقال الكاتب، في مقال نشر على موقع الصحيفة الإلكتروني يوم الأحد 20 أغسطس / آب 2018، “إنه عصر الحكام المنتفخين في الدول الكبيرة والمتوسطة من الصين وروسيا إلى كوريا الشمالية والسعودية والفلبين وتركيا، الذين يمزقون الأعراف ويسعون لفرض رغباتهم ليس داخل بلدانهم فحسب بل في الخارج أيضاً”.

وركّز الكاتب على السعودية التي قال إنها “في الماضي كانت حذرة للغاية في سياستها الخارجية وكان هدفها الأساسي الحفاظ على مظلتها الأمنية الأميركية، ولكنها الآن وتحت قيادة ولي عهدها محمد بن سلمان”، الذي وصفه ديل بـ”قليل الخبرة”، “تنفذ مغامرات غير مشروعة وغريبة واحدة تلو الأخرى”، مشيراً إلى الحرب في اليمن، وحصار قطر، واختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في نوفمبر / تشرين الثاني 2017، وما أسماه “الحيلة الطائشة بفرض العقوبات على كندا بما في ذلك انتزاع آلاف الطلاب السعوديين من الجامعات الكندية”.

ولم ينس الكاتب، في مقاله الذي نشره بالعربية موقع “الجزيرة” الإلكتروني، خلال تعداده ممارسات القادة الذين وصفهم بـ”الاستبداد”، أن يمر على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واصفاً إياه بـ”المستبد متوسط الحجم الذي يحتجز رهائن أميركيين بالأمر الواقع، في الوقت الذي يتسلم فيه مليارات الدولارات في شكل معونة عسكرية من واشنطن”.

وختم ديل مقاله بالقول إن “ممارسة ترامب الضغط على هذا الجيل من الحكام “المعتوهين” ربما ينقذ العالم من مشاكل كبيرة في المستقبل”.