أخبار عاجلة
الملك سلمان مستقبلاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض، السبت 20 مايو/أيار 2017

“صفقة قرن” جديدة من ترامب؟

فلسطين المحتلة / مواقع / نبأ – ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستكشف جزءاً من “خطة السلام” الخاصة بالشرق الأوسط، التي تُعرف بـ”صفقة القرن”، وذلك خلال اجتماع للجمعية العمومية للامم المتحدة، بعد شهر.

وأوضحت “إسرائيل هيوم”، في تقرير، أن “إحدى الفرضيات تتحدّث عن أن (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب سيدير جلسة مجلس الأمن وسيعرض خلالها مبادئ أو خطوطاً عامة للخطة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من البيت الأبيض قولها أن “الخطة لم تكتمل بعد ولهذا ستعرض المرحلة الأولى بشكل جزئي كـ”أجندة للسلام”، وليس كخطة كاملة ومفصلة، على أن يكتمل العمل على التفاصيل لاحقاً لتُعرض الخطة الكاملة”.

وبحسب مصدر تحدث للصحيفة، فإن “السبب للاكتفاء بخطة محدودة هي المصاعب التي اصطدم بها “فريق السلام” خلال مرحلة الإعداد، وعلى رأسها الرفض الفلسطيني للتعاون مع الأميركيين والمقاطعة التي فرضها الفلسطينيون على مبعوثي الرئيس (الأميركي) جارد كوشنير وجيسون غرينبلت”.

وبدأ مجلس الأمن القومي في البيت الأبيضفي الأسابيع الأخيرة توسيع الفريق الذي يُعنى بالخطة، عبر إضافة قوى بشرية إليه تؤخذ من بعض الوزارات، وهي ستستمر بضعة أسابيع، بحسب الصحيفة.

وتعتبر السعودية من أول الداعمين لـ”صفقة القرن” التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية في غزة وعلى مساحة محدودة من الضفة الغربية، وإقرار ضم القدس إلى كيان الاحتلال، والقضاء على قضية اللاجئين.