أخبار عاجلة

تقرير | هاشتاغ أسوق بنفسي يُحيي حملات قيادة المرأة للسيارة

السعودية / نبأ – أعلن حساب “حملة 26 أكتوبر” والذي يهتم برفع حظر قيادة المرأة للسيارة عن وسم #أسوق_بنفسي، في دعوة إلى الاستغناء عن السائقين والاعتماد على الذات. كما طالب القائمون على الحملة العوائل بمشاركتهم بالصور ومقاطع الفيديو التي تظهرهم وهم يقودون سيارتهم ويتعمدون على أنفسهم في قضاء حوائجهم، ولاقى الوسم تفاعلًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وكانت الحملة النسائية الأولى، على هذا الصعيد، انطلقت عام 1990، وشاركت فيها 47 امرأة. فأوقفت المشاركات ومنعن من السفر وتم تحويلهن من موظفات في التعليم الجامعي إلى إداريات. ومن الحملات أيضًا حملة “سأقود سيارتي بنفسي” في عام 2011 شاركت في إطلاق الحملة الناشطة منال الشريف التي صورتها الناشطة وجيهة الحويدر وهي تقود سيارتها في مدينة الخبر ونشر المقطع على يوتيوب وشوهد أكثر من 600،000 مرة، وظهرت دعوات جديده بقوة في المجتمع السعودي من ناشطات سعوديات لحملة القيادة في السعودية للنساء من جديد في 2013 انطلقت فعالياتها في “26 أكتوبر”.

كما أصدرت وزارة الداخلية بيانًا يؤكد عدم السماح بقيادة المرأة للسيارة؛ وهو البيان الذي تكرر مع بروز الحملات الأخيرة قبل عامين.