أخبار عاجلة
رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب

172 منظمة حقوقية تطالب البحرين بالإفراج عن نبيل رجب

البحرين / نبأ – طالبت 172 منظمةً حقوقيةً من مختلف دول العالم البحرين بالإفراجِ الفوري عن الناشط الحقوقيِّ المعتقل في البحرين نبيل رجب، وذلك بعد بيانٍ لخبراء في الأمم المتحدة أكدَ أنَّ احتجازَ رجب “تعسفي”,

وأوضَحت المنظمات، في بيان مشترك، أنها “المرة الثانية التي يُصدر فيها الفريق الأمميّ المعنيّ بالاحتجازِ التعسفي تقريراً في ما يتعلق بنبيل رجب، إلا أنَّ السلطات عمدَت إلى عدم اتخاذ أية إجراءات في اتجاه الإفراجِ عن رجب”، وهو سلوك وصفته المنظمات بـ”الإزدراء الممنهَجِ للهيئات الدولية من جانب السلطات في البحرين”.

وكان تقريرُ الخبراء في الأمم المتحدة قد شدَّد في على حقِّ رجب في “التعويض عمّا لحِقَه من كلّ أشكال الضررِ بعد اعتقاله التعسفيِّ والقائمِ على التمييز”.

وتابع بيان المنظمات “نحض السلطات على إطلاق سراح كل المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان والمحتجزين بشكل تعسفي في البحرين، وضمان سلامتهم الجسدية والنفسية”.

وكان رجب يترأس لدى اعتقاله “مركز البحرين لحقوق الإنسان”، و “مركز الخليج لحقوق الإنسان”، كما كان الأمين العام المساعد لـ “الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان”، بحسب موقع “الحرة” الإلكتروني.

وقضت محكمة استئناف عليه في 5 حزيران/يونيو 2017 بالسجن 5 سنوات بسبب تغريدات على “تويتر” ندد فيها بالعدوان على اليمن وبحالات تعذيب في سجون البحرين. وسبق أن حكم عليه في تموز/يوليو 2017 بالسجن سنتين بعد اتهامه بـ “بث شائعات وأخبار كاذبة” خلال مقابلات تلفزيونية انتقد فيها السلطات في بلاده.

ومنذ بدء المظاهرات السلمية في البحرين في عام 2011، حلَّت السلطة البحرينية الكثير من الحركات المعارضة في واعتقلت عشرات المعارضين وسحبت جنسيات بعضهم.