أخبار عاجلة
تَجري اتصالات بين الرياض والسلطةِ الفلسطينية لترتيبِ زيارة لرئيسها محمود عباس عباس إلى السعودية

رفض أردني فلسطيني لـ “كونفدرالية” عباس الثلاثية

بعد ساعات من كشف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن مقترح أميركي بإنشاء كونفدرالية مع الأردن، رفضت عمّان مقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين، مشددة على أن موقف الأردن من حل الدولتين ثابت وواضح.

تقرير: سهام علي

كثيرة هي الأفكار التي روّج اليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ توليه الحكم حول ملف “صفقة القرن”. ولّدت أفكاره في النهاية كونفدرالية بين الضفة الغربية والأردن.

كشف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن هذا الطرح الجديد المقدَّم من ترامب، وأبدى عباس موافقته عليه شرط دخول الإسرائيليين فيه.

لكن الأرن رفض الطرح المقدم من قبل الولايات المتحدة حول إقامة “كونفدرالية” مع الضفة الغربية، فور الإعلان عنه، مشدّداً على أهمية بناء الدولة الفلسطينية وفق حدود عام 1967.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، إن ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن، وشددت غنيمات على أن موقف الأردن من حل الدولتين ثابت وواضح.

واعتبرت مصادر مطلعة على موقف عمّان من الطرح أن “الفكرة بحد ذاتها هي ربح صافٍ للاحتلال الإسرائيلي”، وأن قبول عباس بها “ما هو إلا تخلٍّ واضح عن عدالة قضية فلسطين”.

بدورها، رفضت حركة “حماس” قبول عباس بالمقترح، وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري، في تغريدات على حسابه على “تويتر”: “نرفض إعلان الرئيس محمود عباس قبوله فكرة الكونفدرالية مع الأردن والاحتلال”، معتبراً ذلك “تفريطاً بالحقوق الوطنية ومساساً بالعلاقات الأردنية الفلسطينية”. وأضاف أبو زهري “يعكس ذلك سياسة العبث بالقضايا الوطنية وهو موقف شخصي لا يمثل شعبنا الفلسطيني”.

https://twitter.com/DSZuhri/status/1036336828289372160

ورأت دراسة تحليلية لمركز “بيجن – السادات للدراسات الاستراتيجية” أن “تحركاً إقليمياً بقيادة أبو ظبي والقاهرة يسعى إلى تعيين قائد جديد للفلسطينيين يكون أكثر انسجاماً مع الاستعداد السعودي الإماراتي للتعاطي مع الخطة التي وضعتها إدارة ترمب لتسوية الصراع”.