أخبار عاجلة
اطفال استشهدوا في غارات طيران العدوان السعودي على حافلة في صعدة (صورة من الأرشيف)

تداعيات مجزرة ضحيان: أسبانيا تلغي صفقة قنابل موجهة بالليزر مع السعودية

أسبانيا / أ ف ب / نبأ – أعلنت إسبانيا، يوم الثلاثاء 4 سبتمبر / أيلول 2018، إلغاءها اتفاقاً وقع في عام 2015 لبيع 400 قنبلة موجهة بالليزر إلى السعودية، التي تشن عدواناً على اليمن منذ مارس / آذار 2018.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية تقريراً لإذاعة “كادينا سير” أشار إلى اعتزام الحكومة الاشتراكية الجديدة في البلاد إعادة 9,2 مليون يورو (10,6 مليون دولار) دفعتها الرياض للحصول على القنابل، بموجب اتفاق وقعته حكومة المحافظين السابقة.

ولم يقدم المتحدث مزيداً من التفاصيل، لكن الإعلان الإسباني يأتي في أعقاب المجزرة التي ارتكبتها السعودية في صعدة في شمال اليمن، وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى المدنيين بينهم 40 طفلاً.

وتقول منظمة “العفو الدولية” إن إسبانيا هي أحد أكبر مصدري الأسلحة للسعودية. وحضت المنظمة ومنظمات حقوقية أخرى، من بينها “السلام الأخضر” و”أوكسفام”، يوم الثلاثاء، مدريد على وقف مبيعات الأسلحة لكل من السعودية وإسرائيل، قائلة إنها تستخدم غالباً ضد المدنيين.

ووقعت إسبانيا اتفاقاً مع السعودية في نيسان/أبريل 2018 تبيع بموجبه للمملكة الخليجية 5 مقاتلات حربية صغيرة من طراز “كورفيت” في صفقة قدرت كلفتها بنحو 1,8 مليار يورو، بحسب ما ذكر موقع “فرانس برس” الإلكتروني.