أخبار عاجلة
مقاتلة "تايفون" البريطانية

“تايفون” للدوحة تثير حنق السعودية والإمارات

برغم محاولة كل من السعودية والامارات التشويش على صفقة طائرات “تايفون” القطرية ـ البريطانية، من خلال نشر مزاعم أن وزارة الخزانة البريطانية عبرت عن خشيتها من عدم قدرة قطر على الالتزام ببنود العقد، وجهت قطر صفعة قوية ضد كل هذه المزاعم، بادخال الصفقة حيز التنفيذ.

تقرير: محمد دياب

أعلنت الشركة البريطانية “بي إي إي سيستمز”، في بيان، لمجموعة الدفاع البريطانية شريكة الكونسورتيوم الأوروبي “يوروفايتر” إلى جانب “إيرباص” و”فين ميكانيكا” الإيطالية أن العقد الذي وقعته قطر بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون يوروفايتر” دخل حيز التنفيذ، مع حصولها على دفعة أولى من قيمة العقد.

وبهذا الاعلان، تكون قطر قد وجهت صفعة مدوية لكل من السعودية والامارات بعد أيام من زعمهما أن وزارة الخزانة البريطانية عبرت عن خشيتها من عدم قدرة قطر على الالتزام ببنود العقد التسليحي بسبب ما وصفته بالتعثر المالي.

وأوضحت الشركة المصنعة للطائرات أن عملية تسليم المقاتلات سيكون اعتبارا من عام 2022، لافتة الانتباه إلى أن العقد يتضمن تسليم 24 طائرة “يوروفايتر” و9 طائرات تدريب متطورة من طراز “هوك”، إضافة إلى الخدمات المرتبطة بها.

وهذه الصفقة ليست الأولى في سلسلة طويلة بدأتها الدوحة منذ أزمتها مع دول الحصار في شهر حزيران/ يونيو من عام 2017، حيث وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار؛ لشراء مقاتلات من طراز “أف 15”.

وبعد شهرين، طلبت شراء سفن حربية إيطالية مقابل 5 مليارات يورو . وفي شهر كانون الأول / ديسمبر 2017، بالإضافة إلى العقد المبرم مع البريطانيين، وقعت قطر عقودًا تزيد على 10 مليارات يورو لشراء ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” و50 طائرة “إيرباص”.