أخبار عاجلة
شعار شركة "دينيل" الحكومية المنتجة للسلاح في جنوب أفريقيا (ميل أند غارديان)

السعودية تسعى إلى “شراء” شركات السلاح في جنوب أفريقيا

السعودية / رويترز / نبأ – قال الرئيس التنفيذي لـ “الشركة السعودية للصناعات العسكرية”، أندرياس شوير، إن المملكة تجري محادثات مع كبرى شركات إنتاج السلاح في جنوب أفريقيا، وتدرس شراء حصة في شركة “دينيل” الدفاعية الحكومية.

وكانت “باراماونت جروب” الجنوب أفريقية ذات الملكية الخاصة أعلنت أنها تجري بالفعل محادثات مع السلطات السعودية. وتوقع شوير، لـ “رويترز”، استكمال اتفاقات الشراكة الأولى مع شركات في جنوب أفريقيا بحلول نهاية عام 2018، لكنه لم يحدد الشركاء. وأضاف “لتوضيح الأمر، نحن نجري مناقشات مع كل الشركات الجنوب أفريقية الكبرى، ليس فقط “باراماونت”، وليس فقط “دينيل”.

وتابع قوله: “نجري مناقشات مع حكومة جنوب أفريقيا لتحديد فرص إقامة شراكات استراتيجية يمكن أن تشمل استثماراً مالياً من جانبنا في “دينيل”. لم يتقرر ذلك بعد، لكنه أحد الخيارات”.

وأقرت إدارة المشاريع العامة في جنوب أفريقيا التي تشرف على شركة “دينيل” بأن المحادثات جارية مع الشركة السعودية، لكنها قالت إن “من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل أي ترتيبات لاتفاق شراكة محتمل”.

وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة في الإنفاق العسكري بعد الولايات المتحدة والصين، إذ بلغ حجم ميزانيتها الدفاعية العام الماضي نحو 70 مليار دولار، وتذهب معظمها لتكاليف العدوان على اليمن المستمر منذ مارس / آذار 2015.