أخبار عاجلة
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

ماكرون حول قضية خاشقجي: “الوقائع خطيرة، خطيرة للغاية”

أرمينيا / مواقع / نبأ – اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أول تعليق له على قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، أن المعلومات والعناصر الأولية “خطيرة للغاية”، مؤكداً أنه “لن يتسرع في استخلاص النتائج” و”ينتظر أن تنكشف الحقيقة بالكامل”.

ونقل موقع “فرانس 24” الإلكتروني عن ماكرون قوله، على هامش القمة 17 للفرانكفونية في يريفان في أرمينيا، إنه “من الخطأ اعتبار السعودية زبونا كبيراً لفرنسا”، ومؤكدا أنه “لم يدرج أبداً الدبلوماسية وفق معايير تجارية”.

وقال: ماكرون “إن الوقائع خطيرة، خطيرة للغاية”، و”لن أتسرع في استخلاص النتائج”، منتظراً “كشف الحقائق والوضوح التام” في هذه القضية، مؤكدا أنه لم يتحدث مع الملك السعودي سلمان أو ولي العهد محمد بن سلمان ولا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حولها.

أما عن العلاقات الفرنسية السعودية، فقال ماكرون: “إن السياسة تعلو دائماً على المصالح الاقتصادية”، معتبرا أنه “من الخطأ اعتبار السعودية زبوناً كبيراً بالنسبة إلى فرنسا”، مضيفاً “لم يدرج أبداً الدبلوماسية (الفرنسية) وفق معايير تجارية”.

وبشأن الاتفاق النووي، رأى الرئيس الفرنسي أن “الخروج من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 ليس نافعاً،ـ مشيراً إلى “خطر اشتعال المنطقة”.