أخبار عاجلة
بوستر ترويجي لمؤتمرِ "مبادرةِ مستقبلِ الاستثمار" في الرياض

الانسحابات من “مؤتمر الاستثمار” تضرب خطط السعودية

السعودية / نبأ – ادّعى متحدث باسم مؤتمرِ “مبادرةِ مستقبلِ الاستثمار”، يوم الجمعة 19 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أنَّ المؤتمر “يَمضي قُدماً نحو الانعقادِ في وقتٍ لاحقٍ” من شهر أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وبرغمَ انسحابِ عددٍ كبيرٍ من رؤساءِ الشركاتِ الغربيةِ من المؤتمر، الذي سيعقد بين 23 و25 أكتوبر /تشرين الأول 2018،  في الرياض، برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمن، وذلك في أعقابِ مقتلِ الكاتب الصحافي جمال خاشقجي. إلا أنَّ المتحدثَ قالَ إنَّ “الخططَ تسيرُ قُدماً في إطارِ برنامجٍ معدّل يشملُ رؤساءَ دولٍ من العالمِ العربي وأفريقيا وآسيا”.

وانضمَّ عددٌ من البنوكِ والمؤسساتِ المصرفيةِ إلى قائمةِ مقاطِعي المؤتمر، الذي أثارَت الانسحاباتُ منه غضبَ السلطاتِ السعوديةِ التي صرَّحت بأنه قائمٌ برغمَ حملةِ المقاطعةِ التي وصَفتها بـ مخيِّبةِ للآمال”.

وبعد تأكيد السعودية لخبر مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، أكدَت وزارةُ الخارجيةِ الأسترالية أنَّ أياً من مسؤولي الحكومةِ لن يشاركَ في مؤتمرِ الاستثمارِ السعودي.

وقالت وزيرةُ الخارجيةِ الإسترالية ماريز باين، في بيانٍ صحافي، إنَّ “الحكومةَ الأستراليةَ قرَّرت أنه لم يعُد مناسباً حضورُ قمةٍ في السعوديةِ في ضوءِ مقتلِ خاشقجي”.